عادي

النمسا تعقد مؤتمراً لمساعدة الدول المجاورة لأفغانستان

17:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الحدود الأفغانية الباكستانية

فيينا - رويترز
قال مسؤولون في الحكومة الأحد إن النمسا تعتزم عقد مؤتمر في نهاية الشهر الجاري أو أوائل سبتمبر/أيلول لدعم دول آسيا الوسطى المجاورة لأفغانستان.
وقال مسؤول في وزارة الداخلية الأفغانية إن مسلحي حركة "طالبان" دخلوا كابول الأحد بعد أن سيطروا سريعاً على معظم أنحاء البلاد.
وقالت وكالة الأنباء النمساوية نقلاً عن وزارة الخارجية، إن المؤتمر الذي سينعقد عبر الإنترنت سيضم أيضاً أعضاء آخرين لم تحددهم في الاتحاد الأوروبي.
ونقلت الوكالة قول وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرج إن "المساعدة على الأرض يمكن أن تنجح فقط بالعمل مع شركاء على الأرض"، وأضاف أن "الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة ستصل آثاره عاجلاً أو آجلاً إلى أوروبا، وبالتالي إلى النمسا".
وكانت النمسا واحدة من ست دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي أصرت هذا الشهر على حقها في الترحيل القسري لطالبي اللجوء الأفغان المرفوضة طلباتهم، واتخذت النمسا هذا الموقف على الرغم من أن بعض الدول الأخرى غيرت سياستها في ضوء التطورات التي تشهدها أفغانستان.
وقال وزير الداخلية النمساوي كار نيهامر إن هناك حاجة إلى نظرة شاملة للحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وأضاف أن هدف المؤتمر هو دعم الدول المجاورة لأفغانستان ومنع مهربي البشر من التربح من معاناة الناس.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"