عادي

شركات عالمية تقاطع ممثلاً صينياً لزيارته ضريح ياسوكوني

20:13 مساء
قراءة دقيقتين

انتشرت صورة ممثل صيني وهو يزور ضريح ياسوكوني المرتبط بالحرب العالمية الثانية في طوكيو، قبل أيام فقط من ذكرى استسلام اليابان في الحرب، ما أثار غضب الجمهور ودفع الشركات إلى إنهاء الشراكة مع الممثل. ودعت الرابطة الصينية للفنون المسرحية، وهي مؤسسة تابعة لوزارة الثقافة والسياحة، إلى مقاطعة الممثل تشانغ تشيهان في بيان، قائلة إن على الممثلين تعزيز معرفتهم بالتاريخ. وقالت العشرات من العلامات التجارية، بما في ذلك «كوكا كولا» و«مايبيلاين» و«كلينيك» و«نيفيا» إنها ستتوقف عن العمل مع تشانج. وبشكل منفصل، أعربت الحكومة الصينية عن استيائها الشديد من زيارة المسؤولين اليابانيين للضريح يوم الأحد، وهو اليوم الذي يوافق الذكرى ال 76 لاستسلام اليابان في ال 15 من أغسطس من عام 1945.

ويكرم الضريح 14 من قادة الحرب الذين أدينوا كمجرمي حرب من الدرجة الأولى إلى جانب آخرين من قتلى الحرب. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في بيان إن الصين قدمت احتجاجات جادة إلى الجانب الياباني من خلال القنوات الدبلوماسية، وحثت اليابان على توخي الحذر في أقوالها وأفعالها بشأن ضريح ياسوكوني وغيره من المعالم التاريخية.

وقام 3 وزراء من حكومة رئيس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا، بزيارة ضريح ياسوكوني، الذي يرمز إلى ضحايا الحروب اليابانية، الذين يصل عددهم إلى نحو 2.5 مليون جندي. لكن الزيارة، التي قام بها وزراء في حكومته، تسببت في غضب الصين وكوريا الجنوبية، اللتين تعرضتا لويلات الحروب اليابانية في الماضي.

وتم إغلاق الحساب الشخصي للممثل Zhang، الذي اعتذر عن الصور «غير اللائقة»، عبر منصة التواصل الاجتماعي الصينية «وايبو». (بلومبيرج)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"