عادي

"الناتو" ينتقد "فشل السلطات الأفغانية" في التصدي لطالبان

18:51 مساء
قراءة دقيقتين
الناتو

بروكسل - أ ف ب
انتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء "فشل السلطات الأفغانية" في التصدي لحركة "طالبان" ومنعها من السيطرة على كابول، مدافعاً عما قامت به قوات الحلف في البلاد.
وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي، إن قوات الأطلسي "قاتلت بشجاعة" في أفغانستان لكنها فوجئت "بالانهيار السياسي والعسكري في الأسابيع الأخيرة، وبسرعة غير متوقعة".
وأكد أن "السلطات السياسية الأفغانية فشلت في التصدي لطالبان والتوصل إلى حل سلمي يرغب فيه الأفغان بشدة".
وشدد على أن "إخفاق السلطات الأفغانية هو ما أفضى إلى ما نشهده اليوم"، وأوضح ستولتنبرغ أنه في المرحلة الراهنة، يسعى الحلف إلى "ضمان أمن" طاقمه المدني وموظفيه الأفغان و"يعمل من دون كلل لإبقاء عملياته في مطار كابول".
وأضاف أن "نحو 800 مدني يعملون لحساب الأطلسي بقوا (في كابول) لممارسة الوظائف الحيوية في ظروف بالغة التعقيد، ويشمل ذلك الملاحة الجوية وتأمين الوقود والاتصالات".
وأورد أنه بعد مشاهد الفوضى يوم الاثنين، والتي أدت إلى تعليق الرحلات في كابول "استؤنفت العمليات في المطار تدريجياً، وفي اجتماع الثلاثاء أعلن (أعضاء الحلف) إرسال طائرات إضافية" لتأمين عمليات الإجلاء.
وقال ستولتنبرغ إن "على طالبان أن تحترم وتسهل الرحيل الآمن لمن يرغبون في مغادرة المطار، ويجب أن تبقى الطرق والحدود مفتوحة".
وسيطرت طالبان على أفغانستان بعدما بدأت الولايات المتحدة والحلف الأطلسي بداية أيار/مايو سحب 9500 جندي بينهم 2500 جندي أمريكي.
ومضى قائلاً: "يجب أن نجري تقييماً صادقاً وحكيماً لمهمة الأطلسي في أفغانستان. رغم استثمارات وتضحيات كبيرة من جانبنا طوال عقدين، كان الانهيار سريعاً ومفاجئاً. يمكن أن نستخلص عبراً عديدة".
لكنه لاحظ في المقابل "وجوب الاعتراف بتقدم تم إحرازه" منذ بدء التدخل الغربي، هدف إلى "الحؤول دون أن تصبح البلاد ملاذاً للإرهاب الدولي" بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.
وبذلك، "لم تقع طوال عقدين هجمات إرهابية تم تدبيرها من أفغانستان على أراضي دول الحلف"، وتابع ستولتنبرغ أن "من مسؤولية من يتولون السلطة أن يتأكدوا من عدم تمركز إرهابيين دوليين مجدداً" في أفغانستان.
وقال أيضاً: "بفضل وجودنا العسكري ودعم المجتمع الدولي، كبر جيل جديد من الرجال والنساء في أفغانستان وتلقى تعليمه وشارك في السياسة وأدار شركاته وأفاد من وسائل إعلام دينامية.لا يمكن محو كل هذا التقدم بسهولة".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"