عادي

أشرس المعارك التجارية في القرن العشرين

23:11 مساء
قراءة دقيقتين
1
  • إعداد: أحمد البشير

لدى الشركات الأمريكية تاريخ كبير وقصص طويلة في مجال المنافسة، فخلال السنوات الأولى للثورة الصناعية كانت قطاعات السكك الحديد والتعدين والخدمات المصرفية وشركات النفط تتنافس فيما بينها لإحكام سيطرتها على السوق.
وخلال القرن العشرين دارت معارك تجارية شرسة بين عدد من الشركات التي كان لها تأثير قوى على حياة المستهلك اليومية، نذكر أهمها:

1- «وستنجهاوس» و«جنرال إلكتريك»:

اشترك في هذه المنافسة كل من توماس أديسون ونيكولا تيسلا، وهما من كبار الرواد في مجال الإلكترونيات.
وفي عام 1887 تقدم تيسلا بطلب تسجيل 7 براءات اختراع، تبين فيما بعد أنها الأهم منذ اختراع الهاتف، فقد كان من ضمنها محرك تيار متردد (AC) متكامل يتضمن محولات ومولدات وخطوط كهرباء. وقد عرض المستثمر جورج وستنجهاوس، شراء براءات اختراع نيكولا تيسلا مقابل 5 آلاف دولار و150 سهماً في شركته «وستنجهاوس» تبلغ قيمتها الإجمالية 60 ألف دولار.
وكان أديسون، من دعاة استخدام محرك التيار المستمر منخفض الجهد الكهربائي (DC)، وادعى أنه أكثر أماناً من محركات التيار المتردد، وأسهل تخزيناً لاستخدامه خلال حالات انقطاع التيار الكهربائي.

صراع «وستنجهاوس» و«جنرال إلكتريك»
صراع «وستنجهاوس» و«جنرال إلكتريك»

2-«سي إن إن» و«فوكس نيوز»:
عندما أطلق تيد تيرنر شبكة «سي إن إن» في عام 1980، سخر العديد من الأشخاص من هذه القناة لدرجة أنه شاعت تسميتها بـ«شبكة معكرونة الدجاج»، فقد طرحت العديد من التساؤلات حول فاعلية وجود قناة إخبارية أخرى، في الوقت الذي كانت فيه قنوات مثل «إيه بي سي» و «إن بي سي»، تسيطر على شبكات خدمات الكابل.

"سي إن إن" وفوكس نيوز
"سي إن إن" وفوكس نيوز

وخلال مرحلتها الأولى، كانت «سي إن إن» تعاني خسائر بأكثر من مليوني دولار شهرياً، لكن تيرنر لم ييأس واستمر في توسعاته في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
بحلول عام 1990، أصبحت «سي إن إن» المصدر الموثوق به لتوفير الأخبار العاجلة في جميع أنحاء العالم، وعززت مكانتها بين قنوات الكابل بعد تغطيتها المباشرة لحرب الخليج الثانية.
وشهد عام 1995 إعلان الملياردير روبرت موردوخ صاحب مجموعة «نيوز كورب» نيته إطلاق شبكة تلفزيونية خاصة لمنافسة «سي إن إن». وخلال 6 سنوات فقط، تجاوزت قناة «فوكس نيوز» نظيرتها «سي إن إن» من حيث عدد المشاهدين، واستمرت في تحقيق النجاحات لتصبح قناة الكابل رقم واحد لـ 10 سنوات متتالية.
3-كوكا كولا وبيبسي:
في عام 1886، اخترع صيدلي من ولاية جورجيا الأمريكية يدعى جون بيمبرتون مشروب الكوكا كولا، وبعدها بحوالي 12 عاماً، ابتكر صيدلي آخر يدعى كاليب باردهام شراب البيبسي.
وتصادمت هاتان العلامتان التجاريتان الأشهر في العالم لأكثر منذ قرن من الزمان؛ حيث إن كلاهما اتهم الآخر بسرقة الوصفات الأساسية المستخدمة في إعداد هذه المشروبات المرطبة.

كوكا كولا وبيبسي كولا
كوكا كولا وبيبسي كولا

وفي عام 1975 أطلقت شركة بيبسي، البرنامج الدعائي «تحدي بيبسي» والذي كانت فعالياته تجرى في المراكز التجارية والأسواق والأماكن العامة الأخرى، وخلال هذا التحدي يطلب من المستهلكين تذوق شرابين مختلفين وهما بيبسي وكوكاكولا من دون أن يعلم المستهلك، وتحديد ما هو أفضل طعماً. وتبيّـن من خلال النتائج النهائية، أن أكثرية ممن شملهم التحدي فضلوا طعم البيبسي على الكوكاكولا.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"