عادي

رزان السوس.. سورية تقتنص جوائز صناعة الأجبان في بريطانيا

23:27 مساء
قراءة دقيقتين

تخطت الصيدلانية السورية رزان السوس مع زوجها رغيد، ويلات الحرب في بلادهما والصعاب ووصلا إلى بريطانيا مع أطفالهم الثلاثة. وأسست السوس مشروعاً لإنتاج جبن «الحلوم» الذي حصل على جائزة «بي بي سي» الخاصة بالطعام الجيد.

وكانت السوس خرجت من سوريا قبل نحو 9 أعوام، وكانت تحصل على المعونات من المنظمات الخيرية، وتتقاسم مع أسرتها غرفة لدى صهرها وفشلت في الحصول على عمل بشهادتها ما دفعها للعمل بخبرتها في تصنيع الجبن.

قالت رزان: سعيت للحصول على وظيفة في مجال تخصصي لكن افتقاري إلى المراجع وتاريخ العمل في المملكة المتحدة جعل الأمر صعباً للغاية، ما جعلني أبدأ في البحث عن خيارات أخرى، لاسيما أن لدي ثلاثة أطفال وصممت على بناء مستقبل مشرق لهم، فكان خياري الوحيد هو صناعة الجبن لاسيما إلمامي التام بطريقة صناعته.

وتشرح أنها قررت البدء بمشروع صناعة جبنة الحلوم، بعد قيامها بعملية بحث عن أهمية هذا النوع من الجبنة، ومدى الطلب عليه، والذي تعد بريطانيا ثاني أكبر مستهلك له في أوروبا.

واستفادت رزان، من خبرة والدها، الذي كان مسؤولاً في قسم الألبان والأجبان بجامعة دمشق، بالإضافة إلى دراستها في قسم التحليل المخبري، وعليه بدأت بإجراء تجارب في منزلها بمقاطعة يوكشر الغربية قبل أن تطلق مشروعها.

وأنشأت شركة لصناعة الجبن السوري من حليب بريطاني طازج عالي الجودة، ومن خلال قرض من وكالة المشاريع المحلية بقيمة 2500 جنيه استرليني بدأت عملها. وحصلت على الموافقة لإنشاء مصنع للجبن بعد الحصول على كافة الاشتراطات والمعدات اللازمة، وبعد أربعة أشهر فقط من الإنتاج، فازت بالجائزة البرونزية العالمية لصناعة الجبن، وحازت17 جائزة غذائية في بريطانيا، ويتم توزيع الجبن الذي تصنعه على بريطانيا وعدة دول أوروبية.

وبدأت شركة «داما يوركشاير للجبن» في لينثويت وكانت تنتج 2500 قطعة من الجبن كل أسبوع قبل أن تنتقل إلى «سويربي بردج» لتوسع عملها، وتوظف رزان موظفين بريطانيين ولاجئين وتقدم 5 أصناف من جبن الحلوم، وتبيع الجبن بسعر يبدأ من 3.50 جنيه استرليني.

والتقت رزان بالعديد من الأشخاص، بمن في ذلك سفيرة النوايا الحسنة لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ونجمة هوليوود كيت بلانشيت، التي أجرت مقابلة معها حول تغير حياتها بدءاً من الخروج وحتى تحقيق هذا النجاح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"