عادي

بوتين: يجب منع انهيار أفغانستان ومنع تسلل الإرهابيين

20:19 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إلى منع «انهيار» افغانستان بعد سيطرة حركة «طالبان» عليها، وعدم السماح ل«الإرهابيين» بمغادرة البلد ولا سيما عبر الادعاء أنهم لاجئون.

وانتقد بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في موسكو السياسة الغربية «غير المسؤولة» التي تسعى ل«فرض قيم خارجية» على الأفغان. وقال: «يجب وقف هذه الإرادة في بناء الديمقراطية في دول أخرى وفق نماذج خارجية، بدون الأخذ بالخصوصيات التاريخية أو الوطنية أو الدينية، في تجاهل تام للتقاليد التي تحكم حياة شعوب أخرى». وأضاف: «أعتقد أن هذا هو درس أفغانستان».

وشدد بوتين على أن «طالبان» تسيطر على «كل أراضي أفغانستان تقريباً»، معتبراً أن هذا «واقع يجب أخذه في الاعتبار لعدم السماح بانهيار الدولة الأفغانية».

من جهة أخرى، لقت بوتين إلى «أهمية منع تسلل إرهابيين إلى أراضي الدول المجاورة لأفغانستان بما في ذلك عبر تقديم أنفسهم على أنهم لاجئون». وقال:«علينا بذل كل ما في وسعنا لتوحيد جهودنا من أجل دعم الشعب الأفغاني، وتطبيع الوضع في هذا البلد وإقامة علاقات حسن جوار».

وكانت روسيا، وهي من الدول التي لم تعمد إلى إخلاء سفارتها في كابول بعد سيطرة «طالبان» على البلد، أكدت الثلاثاء أن الحركة توجه «إشارات إيجابية» على صعيد الحريات، وتقاسم السلطة وتتصرف بصورة «حضارية» في العاصمة الأفغانية.

وتعتبر موسكو أن الأزمة الأفغانية ناتجة من خروج القوات الأمريكية بشكل «متسرع»؛ لا بل «هروبها» من أفغانستان، وهي تؤيد بدء «حوار وطني بمشاركة القوى السياسية والإثنية والطائفية» في البلد.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"