عادي

البرتغال تسرّع وتيرة رفع قيود كورونا

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

لشبونة - أ ف ب

أعلنت البرتغال التي لقحت 70% من سكانها ضد كورونا قبل الوقت المحدد، رفع بعض القيود لا سيما لجهة زيادة مستوى الاستقبال في المطاعم والمسارح، وفق ما أكدت الحكومة الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة البرتغالية ماريانا فييرا دا سيلفا، في مؤتمر صحفي: «البرتغال هي واحد من البلدان مع أعلى نسبة تطعيم في العالم» .وخططت البرتغال في البداية لتخفيف القيود المعمول بها حالياً مطلع سبتمبر/أيلول في إطار خطة لرفع العزل من ثلاث مراحل تتطور وفقا لتقدم معدل التلقيح.

وأوضحت دا سيلفا: «ندخل المرحلة الثانية من رفع العزل، لأننا وصلنا إلى هدف تطعيم 70% من السكان بشكل كامل» منذ الأربعاء. واعتباراً من الاثنين، ستكون المطاعم والمقاهي قادرة على استيعاب مجموعات من ثمانية أشخاص في الداخل، و 15 في الخارج، مقارنة بستة وعشرة أشخاص حالياً.

وتبقى الشهادة الصحية أو الفحص السلبي إلزامياً لدخول مطعم في عطلة نهاية الأسبوع أو فندق أو أي أماكن سياحية أخرى.

وستشهد قاعات العروض والمناسبات العائلية مثل حفلات الزفاف زيادة في قدرتها الاستيعابية بنسبة تصل إلى 75%، بينما لن تخضع وسائل النقل العام لأي قيود على السعة.

ونصت المرحلة الثانية من خطة رفع العزل على أن الكمامة لم تعد إلزامية في الخارج. وقالت دا سيلفا إن هذا الإجراء الذي تم التصويت عليه في مجلس الوزراء والذي يسري حتى 12سبتمبر/ أيلول المقبل يجب أن يصوت عليه البرلمان.

والمرحلة الأخيرة من هذه الخطة التي تنص على إعادة فتح المقاهي والنوادي عند تقديم الشهادة الصحية أو الاختبار السلبي والتي كانت مقررة أصلاً في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، قد تطبق «قبل أوانها» إذا تم تلقيح 85% من السكان بالكامل، بحسب المتحدثة باسم الحكومة.

وشهدت البرتغال زيادة في عدد إصابات فيروس كورونا اعتباراً من منتصف مايو / أيار الماضي وواجهتها السلطات بتكثيف حملة التطعيم. ومنذ تفشي الوباء، سجلت البرتغال 17622 وفاة وأكثر من مليون إصابة، وفقاً لآخر حصيلة للسلطات الصحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"