عادي

خريطة لنيازك نادرة ضربت الأرض

19:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» خريطة توضح مكان سقوط «نيازك الكرة النارية النادرة» من عام 1988 إلى الآن، وهي صخور فضائية كبيرة بما يكفي لإنتاج ضوء ساطع عندما تتسلل عبر السماء، وتسطع أكثر من كوكب الزهرة في الغلاف الجوي للأرض في آخر 33 عاماً.

وتُظهر الخريطة مواقع الكرات النارية الكبيرة التي اكتشفتها أجهزة الاستشعار الحكومية، ويتناسب حجم كل نقطة في الخريطة مع طاقة التأثير (الطاقة الحركية) لكل كرة نارية.

وقام مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بتجميع البيانات، وتفصل الخريطة العالمية نقاطاً، تتراوح في أربعة أحجام وألوان مختلفة، تتناسب مع طاقة التأثير «الحركية» لكل كرة نارية، وإجمالي الطاقة التي جلبها النيزك إلى الغلاف الجوي بسبب سرعته، مستخدمين الطاقة الحركية المنبعثة من كرة النار والموجات الصوتية والطاقة بأطوال موجية أخرى لتحديد الحجم حتى قبل دخولها الغلاف الجوي للأرض.

ويعد نيزك الكرة النارية الذي سقط فوق تشيليابينسك الروسية في 15 فبراير 2013، بقياس 65 قدماً، أكبر نيزك يظهر على الخريطة، وتسبب حينها في موجة اهتزازية حطمت النوافذ وألحقت أضراراً بالمباني وجرحت 1600 شخص.

وسقطت ثاني أكبر مجموعة من الكرات النارية الموضحة على الخريطة في المحيط الهادئ والبلدان المجاورة، مثل فيجي والجزر الأخرى المحيطة بآسيا، بالإضافة إلى نيازك صغيرة الحجم ضربت الولايات المتحدة.

وأوضح علماء «ناسا» أن معظم النيازك النادرة التي دخلت الغلاف الجوي للأرض منذ عام 1988تحطمت فوق المحيطات ولم يلاحظها أحد من البشر ذلك.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"