عادي

سلطان يعتمد تعيين 30 مواطناً في «حرة الحمرية»

14:29 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: جيهان شعيب

 أهدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مجمع القرآن الكريم في الشارقة أربع مخطوطات نادرة لمصاحف وأجزاء منها تعود إلى فترات قديمة ومتفاوتة.

وتعد هذه المخطوطات من الكنوز الأثرية القيمة التي تضاف إلى مقتنيات مجمع القرآن الكريم وتوفر للزائرين والباحثين الأكاديميين فرصة الاطلاع عليها والتعرف إلى تاريخها والقيام بدراسات وأبحاث حولها.

ويتمثل المخطوط الأول في نسخة نادرة جداً من القرآن الكريم من الفترة الإلخانية ترجع إلى القرن السابع الهجري، ونسبت هذه النسخة إلى الخطاط الشهير ياقوت المستعصمي، وكُتب المخطوط بحجم كبير بخط الثلث مع إضافة زخارف مذهبة، كما استخدم اللازورد في زخارف الصفحات، ووضع في الهامش وجوه القراءات العشر فرشاً وأصولاً، ووضعت تحت الكلمات القرآنية معانيها مترجمة إلى الفارسية، كما أضيف إلى الهامش أيضاً تفسير ميسر لبعض الآيات مترجمة إلى الفارسية.

والمخطوط الثاني جزء نادر جداً من القرآن الكريم مكون من 50 رقعة ويعود للقرن الثاني الهجري، وقد كتب المخطوط بالنص غير المنقوط ويحتوي على علامات الإعراب بالمداد الأحمر على شكل نقاط صغيرة مستديرة كما لا يحتوي على فواصل بين الآيات.

ويتمثل المخطوط الثالث في رقاقة نادرة مزدوجة من القرآن الكريم كتبت على جلد الغزال تعود للفترة العباسية تقدر ما بين أواخر القرن الثاني وبدايات القرن الثالث الهجري واستخدمت فيها علامات الضبط القديمة التي سبقت العلامات والتي اعتمدها الخليل بن أحمد الفراهيدي.

أما المخطوط الرابع فيحوي كتابين الأول نسخة نادرة من متن الشاطبية في القراءات السبع المسمى «حرز الأماني ووجه التهاني» للإمام القاسم بن فيرة بن خلف الشاطبي الرعيني، أما الثاني فنسخة نادرة من متن «عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم رسم المصاحف» للإمام القاسم بن فيرُّة بن خلف بن أحمد الشاطبي الرعينيّ الأندلسيّ، وقد كتبت هاتان المخطوطتان عام 780 هجرية وبدأت بلوحة مذهبة ومزخرفة باللازورد.

1

من جهة أخرى، اعتمد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، طلبات توظيف 30 من الذكور والإناث، من أبناء منطقة الحمرية التابعة لإمارة الشارقة، في المنطقة الحرة فيها، وفقاً لنتائج دراسة لجنة معالجة طلبات التوظيف في الإمارة.

وقال محمد خلف في برنامج الخط المباشر من إذاعة وتلفزيون الشارقة: «إن المقرر تعيينهم منهم 10 ذكور، و20 أنثى، من بين الذكور اثنين حاصلين على شهادة البكالوريوس، و8 على شهادة الثانوية العامة، ومن الإناث 16 حاصلات على شهادة البكالوريوس، و4 على الثانوية العامة»، 

ولفت إلى أن سموه كان اعتمد تعيين 15 من الذكور في بلدية الحمرية، وجمارك المنطقة، خلال النصف الأول من العام الجاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"