عادي

إعفاءات ضريبية «سرية» لعمالقة التقنية

17:50 مساء
قراءة 3 دقائق

تقدم الحكومات المحلية الأمريكية إعفاءات ضريبية تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات، لإقناع شركات مثل فيسبوك وجوجل ومايكروسوفت ببناء تكتلات خوادم في المدن والولايات، إلا أن السرية التامة تخيم على هذه الصفقات، ومتوسط ​التكلفة البالغة مليون دولار لكل وظيفة يثير تساؤلات حول قيمتها.
وأجرت فوربس مقابلات وقامت بمراجعة وثائق وتقارير إخبارية للحصول على معلومات كاملة عن إعفاءات ضريبية وعمليات توظيف وخطط لـ 15 مشروعاً تم إطلاقها منذ عام 2015، علماً أنها كانت مجهولة الهوية في الوقت الذي تم فيه تلقي الحوافز الضريبية والقيمة المجمعة للمشاريع البالغة 10 مليارات دولار، والتي أسفرت عن توفير نحو 837 وظيفة دائمة، قد قابلها ما لا يقل عن 811 مليون دولار من التخفيضات الضريبية، لتصل إلى نحو مليون دولار لكل وظيفة دائمة تم إنشاؤها.
أمعن عضو مجلس مدينة كولومبوس، إيمانويل ريمي، السمع بينما كان المحامي على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص به يجادل متسائلًا لماذا يحق للشركة التي يمثلها الحصول على إعفاء ضريبي كبير.
وخلال اجتماع المجلس الافتراضي في مارس/آذار الماضي، قال المحامي إن الشركة تنوي بناء مركز بيانات على موقع بمساحة 500 فدان جنوبي العاصمة أوهايو مباشرة، ومن المعتزم عند اكتمال المركز أن يتم توظيف 20 شخصاً فيه بدوام كامل.
وفي المقابل، أرادت الشركة الحصول على حوافز ضريبية بقيمة 54 مليون دولار، وقال المحامي سكوت زاينس للمسؤولين المنتخبين: ​​«يعتبر هذا بمثابة المجال الصناعي الجديد». وقد شدّد على أهمية استفادة المجتمع من وظائف البناء في مراحل تشييد المنشأة.
أما الشركة التي يمثلها زاينس فلم تكن أمازون أو مايكروسوفت أو فيسبوك، بل شركة وهمية مسجلة في ولاية ديلاوير وتحمل اسم Magellan Enterprises LLC. وهي الشركة الأم السرية التي تستخدم اسمها شركة Magellan، وهي واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، ولديها سجل حافل من العمل «التعاوني» مع المدن على حد قول زاينس - فأرادت الحصول على الإعفاءات الضريبية مقابل الوظائف التي سيوفرها مركز البيانات. وأضاف قائلًا: «ستكونون فخورين جداً بوجود مثل هذه الشركة الأم والشركة الفرعية التابعة لها في مجتمعكم».
وفي إحدى الاتفاقيات التي أجريت في عام 2018 مع تحالف صغير يضم مقاطعات خارج أتلانتا، دخلت فيسبوك في تفاوض على حزمة تخفيض ضريبي بقيمة 71 مليون دولار مقابل مشروع من شأنه تأمين 100 وظيفة دائمة، وذلك وفقاً للوثائق المقدمة لفوربس. ولم تفصح فيسبوك عن هويتها علناً إلا بعد أن تم تأمين الحوافز.

إقرأ المزيد: «فيرجن أوربت» تطرح أسهمها في «ناسداك»

كشفت فوربس مجموعة من 30 مشروعاً لمراكز البيانات في الولايات المتحدة تمتلكها شركات التكنولوجيا الكبرى التي تم حجب هوياتها من خلال استخدام أسماء رمزية أو تحت غطاء شركات ذات مسؤولية محدودة مجهولة حتى بعد أن تم حصولها على حوافز ضريبية من قبل الحكومات المحلية.
وعلى الرغم من عدم اكتمال المعلومات حول بعض المشاريع - بما أن المدن ومسؤوليها المنتخبين لا يتحدثون دائماً عن حزم الحوافز التي يوافقون عليها - أجرت فوربس عشرات المقابلات وراجعت الوثائق والتقارير الإخبارية للحصول على بيانات كاملة عن الحوافز الضريبية والعمالة وقيمة المشاريع وذلك فيما يتعلق بـ 15 مشروعاً تم إطلاقها منذ عام 2015. وقد تمت مقابلة إجمالي قيمتها البالغ 9.9 مليار دولار بإعفاءات ضريبية تقدر بنحو 811 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"