عادي
الأسعار ترتفع في بعض المناطق

مبيعات المنازل في دبي الأعلى في 8 سنوات

10:42 صباحا
قراءة دقيقتين
منطقة مرسى دبي (أرشيفية)

قفزت المعاملات السكنية في دبي إلى أعلى مستوى منذ 2013 في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، حيث سعى الناس إلى شراء منازل أكبر، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في سوق شهدت فائض معروض لسنوات.
وارتفع متوسط ​​أسعار المنازل بنسبة 2.8% في النصف الأول، وفقاً للمستشار العقاري CBRE. ومع ذلك، فإن الزيادة تأتي من قاعدة منخفضة مقارنة بالأسعار في يونيو 2020، عندما كان العالم يصارع عمليات الإغلاق.
وارتفعت أحجام المعاملات في النصف الأول، فقفزت 69.2% و46.4% مقارنة بنفس الفترات في عامي 2020 و2019 على التوالي. وشهد سوق الإسكان وخصوصاً المنازل العائلية التاونهاوس والفيلات، زيادة في الطلب وقادت الزيادة في متوسط ​​الأسعار.
ويقول تقرير لـ «CBRE»: «برز سوق المنازل الفاخرة في مدينة أصبحت ملاذاً بالنسبة للأوروبيين الأثرياء الفارين من الإغلاقات، وبالنسبة للآخرين الذين جذبتهم سهولة الحصول على التطعيم. وقد وفر مركز الأعمال والسياحة في الشرق الأوسط إغراءات إضافية بعد تراجع أسعار العقارات».
وهناك أيضاً طفرة ممتدة في جميع أنحاء العالم في الطلب على العقارات الفاخرة، حيث ارتفعت التقييمات بأسرع وتيرة منذ عام 2006، وفقاً لـ«نايت فرانك»، والزيادات السنوية في الأسعار بأرقام مزدوجة.
في وقت سابق من هذا العام، قال «إتش إس بي سي» إن الطلب المتزايد على المنازل الكبيرة خلال الوباء من شأنه أن يعزز سوق العقارات في دبي، مردداً صدى المحللين في مورجان ستانلي الذين يتوقعون أن يستمر الارتفاع «لعدة سنوات».
وبحسب تقرير «بلومبيرج» فقد أبقى العرض المفرط في دبي الزيادات في الأسعار إلى حد ما تحت السيطرة، كما شهد هذا العام أقل عدد من عمليات طرح المنازل الجديدة منذ العام 2012. وحتى الآن هذا العام، تم إنجاز 18،616 وحدة فيما من المقرر تسليم 37،466 وحدة إضافية على مدار العام، وهو معدل أقل من 83 ألفاً بحسب التوقعات في بداية العام بحسب «CBRE».
وقال محللو «CBRE» إن زيادات الأسعار على مستوى المدينة ككل غير متوقعة. وأضاف: «بسبب زيادة العرض، سترتفع الأسعار في بعض أنحاء المدينة ولكن علينا الانتظار بعض الوقت حتى ترتفع الأسعار في جميع أنحاء دبي».
وتستمر إيجارات المنازل في الانخفاض، حيث انخفضت بنسبة 5.9% في النصف الأول، مما يوضح التحدي الذي يواجه السوق بشكل عام.
وكانت الشقق أكبر عائق، حيث انخفضت الإيجارات بنسبة 8.1% في المتوسط ​​وسط زيادة العرض المستمر. على مدار 12 شهراً، ارتفعت إيجارات الفلل بنسبة 10.1%.
(بلومبيرج)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"