عادي

دراسة: «دلتا» تضاعف احتمال دخول المستشفى

15:10 مساء
قراءة دقيقتين
دلتا بريطانيا

باريس - أ ف ب
كشفت دراسة بريطانية، نشرتها مجلة «ذي لانست إنفكشوس ديزيزز»، السبت، أن احتمال دخول المصابين بالمتحورة «دلتا» إلى المستشفى أكبر بمرتين من إمكانية حدوث ذلك لدى المصابين بالمتحورة «ألفا».
وأكدت المؤلفة المشاركة في الدراسة، آن بريسانيس: «يظهر بحثنا أنه لو لم تكن لدينا لقاحات، فإن الوباء بسبب المتحورة دلتا سيضع ضغطاً على النظام الصحي أكبر مما لو كان ناتجاً عن المتحورة ألفا».
ومن المعروف أن المتحورة «دلتا»، أكثر قابلية للانتقال بحوالي ما بين 40% إلى 60 % من المتحورة «ألفا» التي ظهرت في بريطانيا نهاية العام 2020. وحلل مؤلفو الدراسة بيانات أكثر من 43 ألف إصابة مسجلة في إنجلترا بين 29 مارس/ آذار و23 مايو/أيار الماضي، وهي الفترة التي بدأت المتحورة «دلتا» الانتشار عبر قناة المانش.
وقال جافين دابريرا عالم الأوبئة في الوكالة الصحية العامة هيلث إنجلاند: «فيما تمثل هذه المتحورة حالياً أكثر من 98 % من الإصابات بكوفيد في المملكة المتحدة، من الضروري أن يقوم الذين لم يتلقوا جرعتين بعد بالقيام بذلك بأسرع ما يمكن».
وكانت نسبة الإصابات المرتبطة بـ«ألفا» 80 % في المتوسط خلال تلك الفترة 99.8 % في الأسبوع الأول، وانخفضت إلى 34,8 % في الأسبوع الأخير، فيما كانت 20 % بسبب «دلتا». وثلاثة أرباع المصابين (74 %) لم يتلقوا اللقاح، وربعهم (24 %) تلقوا جرعة واحدة منه، وكانت نسبة الأشخاص المطعمين بالكامل 1,8 % فقط من الإصابات.
ونقل 2.3% من المصابين بـ«دلتا» إلى المستشفى، بعد أسبوعين من اكتشافهم الإصابة بالوباء، مقارنة بـ2,2 % من المصابين بـ«ألفا». ولف الباحثون إلى أن خطر دخول المستشفى يتضاعف بـ2,26 مع «دلتا»، مقارنة بـ«ألفا». وكان المرضى المصابون بـ«دلتا»، أصغر بشكل ملحوظ، بمتوسط عمر بلغ 29 عاماً، مقابل 31 عاماً لـ«ألفا».
وأكدت الدراسة أن خطر دخول المستشفى يهدد الذين لم يتلقوا اللقاح أو تلقوا جرعة واحدة. وشددت دراسات عدة، على أن اللقاحات لها فعالية عالية ضد الحالات الحادة المرتبطة بالمتحورة «دلتا»، شرط أن يكون الأشخاص ملقحين بالكامل، فيما يكون تأثير اللقاحات محدوداً بعد جرعة واحدة فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"