عادي
إغلاق الجلسات عند الثالثة بدلاً من الثانية

ساعة تداول إضافية في أسواق الأسهم من 3 أكتوبر

14:23 مساء
قراءة 3 دقائق
DAdada
سوق أبوظبي
أبوظبي - دبي: «الخليج»
  • سوق أبوظبي يخفض عمولات التداول 50% من 1 سبتمبر
  • «وسطاء» يؤكدون القدرة على الوفاء بمتطلبات العملاء

يستعد المساهمون في الأسواق لتداول الأسهم ساعة كاملة إضافية ابتداءً من الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لتكون جلسات تداول الأسهم اليومية من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر، بحسب سوقي أبوظبي ودبي الماليين. 
وأعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، السبت، عن خفض عمولات التداول على جميع الصفقات بنسبة 50% وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء 1 سبتمبر، وكذلك تمديد ساعات التداول لمدة ساعة إضافية واحدة على أن يتم افتتاح التداول عند الساعة 10 صباحاً ويستمر التداول فيه لغاية الساعة 3 ظهراً وذلك بدءاً من تاريخ 3 أكتوبر.
ويعتبر خفض رسوم التداول - لتصبح 0.025% بدلاً من 0.05% - الثالث الذي يقوم به السوق خلال أقل من ثلاث سنوات والثاني خلال عام 2021. ويأتي أيضاً قرار تمديد فترة التداول ساعةً إضافية، بعد ما كان يتم إغلاقه سابقاً عند الساعة 2 ظهراً، لمواءمة ساعات التداول في السوق مع العديد من أسواق الأوراق المالية العالمية. وتندرج هذه المبادرات ضمن إطار استراتيجية ADX One التي تم الإعلان عنها مطلع العام الحالي لتعزيز نشاط السوق وأيضاً لزيادة السيولة.
وقال محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية: «يسرنا أن نتمكن من تلبية دعوات المستثمرين والمصدرين والوسطاء لخفض عمولات التداول وتمديد ساعات التداول، ويعكس ذلك زيادة الطلب على الاستثمار في الشركات المدرجة في أبوظبي. ويوفر سوق أبوظبي للأوراق المالية فرصاً استثمارية عالية النمو ضمن أطر تنظيمية عالمية المستوى وبيئة عمل مستقرة وخالية من الضرائب، كما يساهم تمديد ساعات التداول في جذب المزيد من الاستثمارات الدولية».

الممارسات الدولية

من جانبه، قال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «تتماشى مبادراتنا في خفض عمولات التداول وتمديد ساعات التداول مع أفضل الممارسات الدولية، وتساعدنا أيضاً على تحقيق الهدف الرئيسي لاستراتيجية ADX One في تعزيز السيولة وزيادة القيمة السوقية. كما تدعم هذه المبادرات جهودنا الدؤوبة التي بذلناها على مدار العام الماضي لتوفير أفضل المنتجات والخدمات للمصدرين والمستثمرين. وسنواصل العمل لتعزيز سيولة السوق بينما نمضي قدماً في تنفيذ اسراتيجيتنا الطموحة ADX One التي أطلقناها مطلع هذا العام».

7700 نقطة 

يشار إلى أن المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفع مؤخراً إلى مستوى 7700 نقطة للمرة الأولى مدعوماً بسلسلة من الإدراجات وزيادة مشاركة المستثمرين الدوليين. علاوةً على ذلك، ارتفع المؤشر بنسبة 51% منذ بداية العام حتى الآن، مما يجعله واحداً من أفضل مؤشرات الأسهم أداءً في العالم.

تسهيل الأنشطة الاستثمارية 

وفي بيان منفصل، أعلن سوق دبي المالي، عن تمديد ساعات التداول إلى 5 ساعات يومياً بدلاً من 4 ساعات اعتباراً من يوم 3 أكتوبر 2021، وذلك في إطار جهوده الدؤوبة لتسهيل الأنشطة الاستثمارية وفي سياق التوجيهات الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع وبالتشاور مع كافة الأطراف المعنية.
وقال حسن السركال، الرئيس التنفيذي للسوق إن هذه الخطوة تعزز من مكانة سوق دبي المالي كوجهة استثمارية رئيسية وتسهم في استقطاب شرائح أوسع وأكثر تنوعاً من المستثمرين لا سيما الأجانب الذين يبدون اهتماماً متواصلاً بالسوق، ومن ثم فإن تمديد ساعات التداول من شأنه منح المستثمرين بوجه عام والأجانب على وجه الخصوص مرونة أكبر ومساحة زمنية أوسع لإنجاز أنشطتهم الاستثمارية في السوق.
ويمتلك سوق دبي المالي قاعدة ضخمة ومتنوعة من المستثمرين ينتمون إلى 207 جنسيات مختلفة، كما أن المستثمرين الأجانب يستحوذون على 48.2% من تداولاته. 
وقد شهد السوق على مدى السنوات الماضية زيادة متواصلة في نسبة ملكية المستثمرين الأجانب لتصل إلى 18.5% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة بنهاية يونيو 2021، كما مثل الأجانب 69٪ من المستثمرين الجدد في سوق دبي المالي في النصف الأول من 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"