عادي

مدرّس غير ملقح يصيب 18 تلميذاً بكورونا في كاليفورنيا

14:47 مساء
قراءة دقيقتين
سان فرانسيسكو - أ ف ب
نقل مدرّس غير ملقّح في مدرسة في كاليفورنيا عدوى كوفيد-19 إلى 26 شخصاً على الأقلّ، بينهم 18 تلميذاً، وفق ما كشفت السلطات الصحية الأمريكية في دراسة نشرت الجمعة.
وذكرت هيئة مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها «سي دي سي»، أن المدرّس كان يزاول عمله في مايو/ أيار الماضي، بعد يومين من شعوره بالأعراض، ظنّاً منه أنه يعاني حساسية. وهو لم يضع أكثر من مرّة الكمّامة في الصفّ، رغم التوصيات بمراعاة الإجراءات في منطقة مارين في ضاحية سان فرانسيسكو.
وفي المجموع، أصيب 12 تلميذاً في صفّه بالعدوى، بينهم ثمانية كانوا يجلسون في المقاعد الأمامية. والتقط العدوى أيضاً ستة تلاميذ من صفّ آخر، بسبب «تفاعلات بين التلاميذ في المدرسة»، وفق ما رجّح معدّو الدراسة.
وكانوا كلّهم دون الثانية عشرة من العمر، وغير مؤهّلين لتلقّي اللقاح. وأحصيت أيضاً ثماني حالات أخرى في أوساط أهل التلاميذ وأشقائهم. وكانت النوافذ والأبواب مفتوحة في المدرسة، وكان التلاميذ يضعون الكمّامات. وأظهرت التحاليل أنهم كلّهم أصيبوا بالمتحورة «دلتا»، ولم تستدع أيّ حالة نقل المريض إلى المستشفى.
وخلال مؤتمر صحفي الجمعة، أسفت مديرة مراكز «سي دي سي» روشيل والينسكي، ألا تكون مدارس كثيرة اعتمدت تدابير مثل فرض الكمّامات في الداخل على الجميع. قالت، إن «إصابات كثيرة تسجّل عادة في مدارس لا تتبّع التوصيات».
وتظهر الحادثة أهمية تلقيح طواقم المؤسسات الدراسية، لا سيما عندما يكون التلاميذ في سنّ صغيرة جدّاً لتلقّي اللقاح، وفق ما أفادت مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها «سي دي سي». وتبرز أيضاً أهمية اتّخاذ تدابير وقائية، مثل وضع الكمّامات وفق الأصول، في ظلّ اشتداد الوباء جرّاء تفشّي المتحورة دلتا.
وفي وقت يعرب الكثير من الأهالي والمسؤولين عن قلقهم من الموسم الدراسي الجديد في البلد، استشهدت والينسكي بدراسة ثانية نشرت نتائجها، الجمعة، لإبراز فعالية هذه التوصيات.
وأظهرت دراسة في منطقة لوس أنجلوس، أن نسبة الإصابات في أوساط الأطفال والمراهقين في المدارس كانت أقلّ بـ 3,4 مرة من تلك المسجّلة في أوساط بقية سكان المنطقة، وذلك في ذروة الوباء في الشتاء. وتفرض سلطات المنطقة على المدارس اعتماد تدابير وقائية، مثل وضع الكمّامات والالتزام بمسافة تباعد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"