عادي

محمد بن زايد يبحث مع أردوغان تعزيز العلاقات الثنائية

تبادلا في اتصال هاتفي وجهات النظر بشأن قضايا وملفات دولية وإقليمية
23:39 مساء
قراءة دقيقتين
محمد بن زايد

بحث صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورجب طيّب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، الاثنين، العلاقات الثنائية، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.

وتبادل سموّه والرئيس التركي، خلال الاتصال، وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. 

كما تلقى سموه، اتصالاً هاتفياً من شوكت ميرزاييف، رئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة، بحثا خلاله علاقات الصداقة، ومختلف جوانب التعاون، وتعزيز الشراكات الواعدة، بما يعود بالخير على البلدين وشعبيهما، ويحقق مصالحهما المتبادلة.

1

هنّأ صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، الرئيس ميرزاييف، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده، متمنياً لأوزبكستان وشعبها الصديق، مزيداً من التقدم والازدهار والاستقرار.

وتبادل سموّه ورئيس أوزبكستان، وجهات النظر في عدد من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

 تقدم صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بخالص التهاني إلى سيباستيان كورتز بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لحزب الشعب النمساوي.

وغرد سموه على تويتر: «أتقدم بخالص التهاني لصديقي سيباستيان كورتز لإعادة انتخابه رئيساً لحزب الشعب النمساوي.. وأتطلع إلى توطيد شراكتنا الاستراتيجية وتعزيز علاقاتنا الثنائية المتميزة».

كما بعث صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رسالة خطية إلى ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة، تتعلق بعلاقات البلدين وسبل تعزيزها.

1

وسلم الرسالة الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، خلال لقائه الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الهند، في إطار زيارته الرسمية للعاصمة الهندية نيودلهي.

ونقل قرقاش، خلال اللقاء، تحيات صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى القيادة الهندية.

وأكّد خلال اللقاء عمق الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية الهند، وحرص قيادة الدولة على تطويرها. وجرى بحث العلاقات المتميزة، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة، كما تبادلا وجهات النظر في عدد من المستجدات الإقليمية والدولية، والملفات الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.  

قرقاش: علاقتنا مع الهند استراتيجية

وقال الدكتور أنور قرقاش في تغريدة على تويتر: «تشرفت بنقل خطاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى دولة ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة، وتناول لقائي مع معالي الدكتور جيشنكر وزير الشؤون الخارجية الهندي علاقاتنا الثنائية الاستراتيجية، وسبل تعزيزها، والتطورات الإقليمية ذات الصلة».

وأضاف: «علاقاتنا الاستراتيجية مع جمهورية الهند الصديقة راسخة في عراقتها، ومتنوعة ومتطورة تجاه المستقبل، والتواصل المستمر على المستويات السياسية والاقتصادية يعزز آفاق التعاون بحاضره ومستقبله. التبادل التجاري يبلغ 60 مليار دولار سنوياً، ونتطلع إلى المزيد من المبادرات المشتركة والنمو». (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"