عادي
بالتعاون بين «بلج آند بلاي» و«مكتب أبوظبي للاستثمار»

إطلاق أول منصة ابتكار للثورة الصناعية الرابعة في أبوظبي

00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «بلج آند بلاي»، المنصة العالمية للابتكار، عن تعاونها مع مكتب أبوظبي للاستثمار لإطلاق منصة الابتكار المفتوحة الأولى من نوعها، والتي تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في أبوظبي.

وعبر هذه المنصة، سيقوم أصحاب المصلحة الرئيسيون في القطاع وقادة الفكر ضمن منظومة «بلج آند بلاي - أبوظبي» بتحديد التحديات التكنولوجية وعقبات الابتكار التي تواجه الشركات الناشئة؛ وذلك في إطار برامج مخصصة لتسريع الأعمال وحل التحديات. كما ستساعد «بلج آند بلاي - أبوظبي» في تسريع وتيرة نشر المشاريع التجريبية المبتكرة، ودمج التكنولوجيا، والمنتجات الجديدة.

وتهدف هذه المنصة إلى حفز إمكانات أبوظبي الابتكارية في القطاع الصناعي، واستقطاب الشركات التكنولوجية الناشئة الرائدة إلى الإمارة. كما تسعى المنصة إلى إرساء سوق ومنتدى أقوى وأشمل، لحفز التعاون وتبادل المعارف بين أبرز هيئات القطاع الصناعي والشركات التكنولوجية الناشئة المتميزة.

وقال الدكتور طارق بن هندي، مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار: «يعود الفضل في التقدم الكبير الذي حققته إمارة أبوظبي على مدار العقود الماضية إلى حرصنا على دفع عجلة التقدم من خلال الابتكار. ونتطلع لمواصلة توفير كل الدعم الممكن للشركات الناشئة والشركات التي تسهم في إحداث تغيير حقيقي ودائم من خلال تطوير أحدث التقنيات والحلول. وستسهم منصة الابتكار المفتوحة في تسخير قوة التعاون، لتحقيق مستقبل أكثر إشراقاً على مستوى العالم».

وقال باباك أحمد زادة، مدير منصة «بلج آند بلاي - أبوظبي»: «تسهم نقاط القوة المتأصلة التي تتمتع بها أبوظبي بجعلها الحاضنة الأمثل لمنصة ابتكار مفتوحة، تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. فبوسع حجم وتنوع وعقلية لاعبي القطاع الصناعي في أبوظبي، استقطاب الشركات التكنولوجية الناشئة ذات المستوى العالمي إلى الإمارة؛ وذلك عبر رفدها بفرص الشراكة التي تضمن استثمارات وأعمالاً مجزية وابتكارات مشتركة. وستسهم سوق الشركات التكنولوجية الناشئة الخاصة بالأعمال هذه، والتي تركز على متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، في تمكين إمارة أبوظبي ودولة الإمارات عموماً من تبني التكنولوجيا التحويلية التي من شأنها تعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية لقطاعات رئيسية عدّة بما في ذلك التصنيع، والخدمات اللوجستية، والطاقة، والأمن الغذائي، والنقل».

وأضاف أحمد زادة: نحرص على تصميم وتطوير كل ابتكاراتنا بأيدي شركائنا المحليين من القطاعين العام والخاص لما فيه خير أبوظبي ودولة الإمارات عموماً، ولطالما شكل ذلك ركيزة أساسية لمنهجيتنا. ويعد تبني التكنولوجيا والتحول الرقمي عملية تدريجية تستلزم مشاركة وتعاوناً جماعياً. ونؤمن في «بلج آند بلاي» بقدرتنا على دعم هذا التحول التكنولوجي؛ إذ نجحنا في تحقيق ذلك في ما يزيد على 40 دولة سنوياً عبر أكثر من 60 برنامجاً والتعاون مع ما يتجاوز 400 من أهم الشركات والهيئات الحكومية المبتكرة في العالم.

وتابع أحمد زادة: تشكل منصة «ستارت أب أوتوبان» في شتوتجارت بألمانيا خير مثال على ذلك؛ حيث باتت اليوم منصة النقل المبتكرة الأكبر في العالم التي تتولى «بلج آند بلاي» تشغيلها. فقبل خمسة أعوام، بدأنا مزاولة أعمالنا مع ثلاثة شركاء فقط - «مرسيدس بنز»، و«أرينا 2036» وجامعة شتوتغارت. وركز برنامج المسرّع التكنولوجي الأول لدينا على حلّ تحديات تكنولوجية معينة تتعلق بإنتاج سيارات المستهلكين بالتعاون مع شركائنا المحليين؛ وذلك عبر استهداف، ورصد، ودعم، وتسريع أعمال مجموعة صغيرة من الشركات التكنولوجية الناشئة المحلية والعالمية. ومن خلال برنامجنا المنظّم والمجاني لتسريع أعمال الشركات الناشئة، عملنا عن كثب مع شركائنا ومجموعة من الشركات الناشئة، لتحقيق نتائج مذهلة لمصلحة الجميع بالاعتماد على المشاريع التجريبية، والابتكار المشترك، والاستثمارات والدمج الكامل للتكنولوجيا. 

وبفضل ثقة شركائنا بنا واستمرارنا بتحقيق نتائج سريعة وملموسة، أصبح لدينا اليوم أكثر من 29 شريكاً من المؤسسات (بما في ذلك بورش، وبريتيش بتروليوم، وBosche، وباسف، و«مجموعة البريد الألماني دويتشه بوست دي إتش إل»)، ونجحنا في تسريع أعمال 178 شركة ناشئة، وإنجاز 287 مشروعاً تجريبياً مبتكراً لمعالجة ما يزيد على 70 من التحديات التكنولوجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"