عادي

محاضرة حول «مجلس حكام الإمارات المتصالحة ودور إمارة أبوظبي»

00:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

نظم الأرشيف الوطني محاضرة افتراضية بعنوان «مجلس حكام الإمارات المتصالحة ودور إمارة أبوظبي الريادي فيه 1952-1971»، أكد فيها الدور القيادي والأبوي الذي تميز به الباني والمؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، تجاه شعب الإمارات قاطبة منذ تسلم حكم إمارة أبوظبي عام 1966، والجهود التي بذلها عبر هذا المجلس في سبيل تنمية الإمارات وتطوير البنية التحتية.

وناقشت خولة عبدالله العليلي التي قدمت المحاضرة، الدور الذي أداه مجلس حكام الإمارات المتصالحة، ودور إمارة أبوظبي الريادي فيه، مشيرة إلى أن تأسيس مجلس الإمارات المتصالحة وبدء اجتماعاته عام 1952، كان نقطة تحوّل كبيرة في مجتمع الإمارات، وقد كان ذلك المجلس بداية للقاءات دورية بين الحكام السبعة، بحثوا فيها تطوير الإمارات وتنسيق الأعمال بينهم، ولذلك فإنه يعدّ خطوة كبيرة ومرحلة جديدة مهدت لقيام الاتحاد.

وناشدت الباحثين والمهتمين بتاريخ الدولة، إعادة النظر في الوثائق البريطانية، وتثبيت الحقائق التاريخية بعيداً عن التزييف الذي لحق بها، ومنه أن الحكام كانوا ملزمين بحضور اجتماعات المجلس، وهذا بعيد عن الحقيقة؛ لأن الحكام كانت لديهم الرغبة في اللقاء والمناقشة في شؤون الإمارات. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"