عادي

معدل التضخم في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى منذ عقد كامل

14:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

قفز معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 3% في أغسطس، المستوى الذي يعد الأعلى الذي تشهده المنطقة منذ عقد كامل وفقاً لبيانات نشرت يوم الثلاثاء، وذلك نتيجة ارتفاع تكلفة الطاقة في ظل انخفاض المعروض. ويفوق مستوى التضخم هذا المعدل المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي وبفارق نقطة مئوية كاملة، لكن خبراء الاقتصاد يرون أن الارتفاع في مستوى التضخم مؤقت ومرتبط بتأثيرات جائحة «كوفيد- 19».
ويأتي الارتفاع في أسعار المستهلك في أغسطس مدفوعاً بارتفاع بمعدل 15.4% في تكلفة الطاقة مقابل ارتفاع وصل إلى 14.3% في الشهر السابق.
وقال جاك ألين - رينولدز كبير الاقتصاديين لدى كابيتال إيكونوميز: «إن مستوى التضخم في المنطقة التي تضم 19 دولة من الممكن أن يرتفع بصورة أكبر خلال الأشهر المقبلة، لكن هذا يرجع لتأثيرات عوامل مؤقتة يتوقع أن تضمحل وتنتهي في العام المقبل، ليعود التضخم إلى مستوى أقل من 2% مع نهاية عام 2022».
ويضع المركزي الأوروبي في الوقت الحاضر أية مخاوف متعلقة بمستوى التضخم جانباً، ويقول إنه سيواصل سياساته التحفيزية للمساعدة على تعزيز ودعم التعافي الاقتصادي. 
وكانت كريستين لاجارد رئيسة المركزي الأوروبي، أكدت سابقاً أن البنك سوف يتحلى «بالصبر» في دعمه للمنطقة في مواجهة الأزمة الصحية، في إشارة إلى اعتزامه الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية عند مستوياتها المنخفضة.
(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"