عادي

الكاظمي: لا يمكن عزل العراق عن محيطيه الإقليمي والدولي

01:05 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد :«الخليج»، وكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، أن حكومته نجحت في تنظيم مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة»، مرحباً في الوقت ذاته بقرار التيار الصدري العدول عن مقاطعة الانتخابات المقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ودعا العراقيين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال الكاظمي، خلال جلسة الحكومة العراقية ببغداد: «نجحنا في عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وكانت أصداؤه كبيرة محلياً وإقليمياً وعالمياً».

وأضاف «نريد أن نؤمّن مستقبل العراق بعيداً عن الاعتماد على اقتصاد غير مستدام، فالثروة النفطية لن تكون مسيطرة طوال العمر، وبدأت دول عديدة بالبحث عن طاقات بديلة ونظيفة». وتابع: «هدفنا قبل كل شيء مراعاة مصلحة العراق، وهذا لا يعني أن يكون على حساب أشقائنا وأصدقائنا من الدول العربية والإقليمية، بل وفق المصالح المشتركة». وقال: «العراق يجب أن يعود بنحو يليق باسمه وتاريخه الكبير، الذي يمثل مهد الحضارات». وأضاف «حرصنا على أن يتحكم العراق بأمنه وسياسته واقتصاده بعيداً عن أي تدخل، فلا يمكن بأي حال من الأحوال حكم العراق من قبل دولة أخرى، كما لا يمكن عزل العراق عن محيطه الإقليمي والدولي، وهو ما نعمل عليه عبر توطيد علاقات التعاون المبنية على الاحترام المتبادل للسيادة».

وعلى صعيد الانتخابات المقبلة، قال الكاظمي: «أحثّ المواطنين على المشاركة بالانتخابات من قبل الفعاليات الاجتماعية وهو أمر في غاية الأهمية، فانحسار المشاركة بالانتخابات السابقة، كان من الأسباب التي أدت لمشكلات عديدة». وتابع: «عودة التيار الصدري للمشاركة بالانتخابات، خطوة جيدة أضافت زخماً للانتخابات وأدعو كل المقاطعين إلى العودة والمشاركة في الانتخابات». وقال إنه «ليس غريباً أن يكون هنالك تنافس بين الفرقاء السياسيين، ولكن من الغريب والمعيب أن يمسّ هذا التنافس العراق وشعبه». وشدد قائلاً: «لن نجامل على حساب الوطن مهما كان الثمن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"