عادي

«الخدمات الإنسانية» تختتم مشاركتها في «أبحاث القراءة المبسطة»

19:41 مساء
قراءة دقيقتين
1

شاركت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في المؤتمر الثاني لأبحاث القراءة المبسطة (KLAARA 2021) والذي نظمته افتراضياً يومي 30 و31 أغسطس الماضي جامعة (Appled scinces And Arts Northwestern Switzerland) السويسرية.

هدف المؤتمر إلى تعزيز البحث حول اللغة المُعدّلة وسهلة القراءة للتواصل مع الأشخاص الذين يواجهون صعوبات مختلفة في هذا المجال وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وذوي صعوبات التعلم. وتُعدُّ مشاركة المدينة في المؤتمر نوعية باعتبارها الأولى عربياً، وتم من خلالها تسليط الضوء عالمياً على جهود القراءة المبسطة في المدينة بشكل خاص والعالم العربي عموماً.

وقدم محمد النابلسي مسؤول العمليات الفنية في المدينة ورقة عمل بعنوان «القراءة المبسطة في العالم العربي» تحدث فيها عن التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم العربي وتمكينهم من حقهم في الوصول إلى المعرفة. وأشار إلى أن القراءة المبسطة ضمن العالم العربي ما زالت في إطار المفهوم الجديد وتفتقر إلى الأشخاص المؤهلين لإنشاء مستندات بطريقة القراءة المبسطة لدعمها، وتوضيح الشكوك حول قدرات القراءة للبالغين ذوي الإعاقات الذهنية وصعوبات التعلم.

وسلطت ورقة العمل الضوء على الإسهام النوعي للمدينة في زيادة الوعي حول القراءة المبسطة وبناء القدرات من خلال التدريب، بداية من تنظيمها لبرنامج تدريبي عبر الإنترنت لمدة أسبوعين بالتعاون مع شركة (Easy Read Online) من المملكة المتحدة لتنمية مهارات المتدربين وصولاً إلى وضع معايير عربية للقراءة المبسطة يمكن الاطلاع عليها ضمن موقع الخدمات الإنسانية على الإنترنت، بالإضافة إلى تنظيم ملتقى عالمي هو الأول من نوعه محلياً وإقليمياً حول القراءة المبسطة في مايو الماضي تحت عنوان ملتقى المنال (ببساطة.. القراءة المبسطة والإعاقة).

وأوضح النابلسي أن القراءة المبسطة أحد أنواع تيسير المعلومات مثل طريقة برايل والكتب الصوتية، وتقدم من خلالها المعلومات للأشخاص ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة الذهنية عبر استخدام مفردات بسيطة غير معقدة واستخدام صور بيانية مناسبة تساعد القارئ على فهم مضمون كل فقرة والتصميم الواضح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"