عادي

لماذا أتلفت أمريكا 15 مليون جرعة من لقاحات كورونا؟

14:46 مساء
قراءة دقيقتين
dada

واشنطن - أ ف ب
كشف تقرير أمريكي، الأربعاء، عن أن السلطات أتلفت حوالي 15.1 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) منذ الأول من مارس/آذار الماضي.
ويعد هذا الرقم بحسب، تقرير لوكالة «إن بي سي نيوز» الإخبارية الأمريكية، استناداً إلى بيانات عامة، أعلى بكثير مما كان يعتقد وقد يكون أقل من الأرقام الفعلية لأنه يعتمد على بيانات قدمتها صيدليات وولايات إلى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي). كما لا تشمل هذه الأرقام سبع ولايات أمريكية، فضلاً عن وكالات فيدرالية.
وتتنوّع أسباب إهدار الجرعات، وتشمل قوارير متشققة، وأخطاء في تمييع اللقاحات، وأعطال في ثلاجات التخزين وقال أستاذ السياسة الصحية في جامعة يورك، تيم دوران، لشبكة «إن بي سي» التلفزيونية: «إنها مشكلة إنصاف. هناك دول غنية جداً، لديها إمكان الوصول إلى اللقاحات والتي ببساطة تتخلص من الجرعات».
وتأتي الأخبار، فيما تكافح البلدان الأقل نمواً لتلقيح سكّانها بسبب قلة الإمدادات، مع تلقيح قارة إفريقيا 2.8 % فقط من سكّانها بشكل كامل، وفقاً لبيانات جمعها موقع «أور وورلد إن داتا».
من جهة أخرى، أعطت الولايات المتحدة حوالى 440 مليون جرعة ولقّحت 52 في المئة من سكّانها، وهو رقم كان ممكناً أن يكون أعلى بكثير لولا تردد جزء كبير من سكّانها.
وتلقى أكثر من مليون أمريكي جرعة ثالثة لتعزيز المناعة، وتسعى البلاد إلى إتاحة الجرعات الثالثة لجميع السكان بعد ثمانية أشهر من حصولهم على الجرعة الثانية، بدءاً من الشهر الجاري. وتعهدت الولايات المتحدة تقديم نحو 600 مليون جرعة للبلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل، وتبرّعت بـ110 ملايين جرعة حتى أوائل الشهر الماضي.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"