عادي

اعتماد دواء جديد لعلاج سرطان الرئة في الدولة

17:20 مساء
قراءة دقيقتين
الشامسي

دبي: إيمان عبدالله آل علي
أفاد الدكتور حميد الشامسي، رئيس جميعة الإمارات للأورام، رئيس المؤتمر الطبي الثاني لأورام السرطان، بأنه تم أخيراً اعتماد دواء جديد لعلاج سرطان الرئة في الدولة، بعد اعتماده في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم في دولة الإمارات مباشرة، وهو علاج جيني، يستفيد منه 13% من مرضى سرطان الرئة ذوي الحالات المتقدمة.
وأوضح الشامسي في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الطبي الثاني لأورام السرطان، أن الدواء المبتكر المسمى «LUMAKRAS» يعد الأحدث عالمياً، ويساعد على التعافي والشفاء بنسبة كبيرة.
وذكر أن سرطان الثدي يتصدر قائمة الأمراض السرطانية الأكثر انتشاراً في الدولة بنسبة 15%، وأن 40% من المرضى تحت سن الخمسين، مقابل 60% فوق الخمسين، و90% من الإصابات لأسباب غير واضحة، و10% إلى 15% لأسباب جينية، إضافة إلى السمنة والتدخين خصوصاً في صغار السن، مشيراً إلى أن 27% من فئة الشباب يعانون السمنة الزائدة.
ولفت الشامسي إلى أن سرطان الثدي، والقولون والبروستاتا تعد أكثر أنواع السرطان انتشاراً في الدولة، مؤكداً أن البروتوكولات العلاجية للأمراض السرطان، تم وضعها، وعرضها على الجهات الصحية الحكومية، وتحتوي على آليات تحسين علاج المرضى.

الصورة
دواء

وأكد أن نحو 86% من أمراض السرطان يمكن علاجها داخل الدولة، دون الحاجة إلى السفر لتلقي العلاج في الخارج، فيما تتطلب النسبة المتبقية عمليات زراعة النخاع، ومن المتوقع أن تصل نسبة الحالات التي تتطلب العلاج خارج الدولة إلى 5% خلال السنوات المقبلة، خصوصاً بعد توفر عمليات زراعة النخاع في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، وتحتاج هذه الحالات المعقدة إلى تدخلات جراحية نادرة.
وقال: «تم وضع توصيات لتحسين علاج مرضى السرطان في دولة الإمارات، وعرضها على الجهات المختصة لاعتمادها، متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الخطوات المتعلقة بتطبيق هذه البروتوكولات العلاجية».
ويعقد المؤتمر بحضور ومشاركة أكثر من 5000 مختص من التخصصات الطبية والإشعاعية والجرحى، حضورياً وافتراضياً، في فندق انتركونتنينتال فستيفال سيتي دبي، وتم عرض أحدث الأجهزة الطبية والتشخيصية المتطورة تكنولوجياً، والتقنيات العلمية المستخدمة لعلاج مختلف أنواع أمراض السرطان، من قبل الجهات الطبية الموجودة في المعرض المصاحب للمؤتمر.
وناقش المؤتمر على مدى يومين، آخر تطورات علاج مرض السرطان مع متخصصين من منطقة الخليج والعالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة وكندا، من بينها أحدث طرق علاج سرطان القولون في المراحل المتقدمة باستخدام العلاجات المناعية والذكية من دون علاج كيماوي، وهو من أحدث أنواع علاج مرض السرطان ويخفف من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"