عادي
«إيثر» يختبر أعلى مستوياته منذ أشهر فوق 4000

العملات الرقمية تقتفي أثر صعود «بيتكوين» إلى 51 ألف دولار

20:53 مساء
قراءة دقيقتين
تجمع ضد قانون العملات المشفرة الذي يدخل حيز التنفيذ في السلفادور يوم 7 سبتمبر (أ.ف.ب)

اقتفت العملات الرقمية أثر «بيتكوين» الأكثر شهرة بين متداولي العملات المشفرة في العالم، بعد أن ارتفع سعر «بيتكوين» إلى أكثر من 51 ألف دولار، الجمعة، ليلامس أعلى مستوى له منذ منتصف مايو/أيار الماضي، بالتزامن مع انتهاء صلاحية مئات الملايين من الدولارات من خيارات الأسهم. كما ارتفع سعر «إيثر» لفترة وجيزة إلى 4,025 دولاراً، في أعلى مستوياته أيضاً منذ أشهر، قبل أن تعود ثاني أكبر عملة رقمية وتقلص مكاسبها.

ومقابل الدولار، ارتفعت عملة بوليغون «ماتيك» بأكثر من 11%، كما ارتفعت عملات «فانتوم» 27%، و«TWT» بنسبة 25%، و«سيفيك» 47%، و«هايف» 35%، و«XEC» بنسبة 29.6%.

الحركة السعرية

وتصاعدت الحركة السعرية للعملات المشفرة بقيادة «بيتكوين» وسط زيادة الاهتمام بالتمويل اللامركزي، أو «ديفي DeFi»، و«الرموز غير القابلة للاستبدال أو NFTs» والتي تعتمد على بلوك تشين «الإيثريوم» وعملتها.

وقالت مارثا رييس هولمي، رئيسة أبحاث الوساطة المالية للأصول الرقمية في «بيكوانت»: «حققت إيثر اختراقات سريعة إلى مستويات قياسية لم نشهدها منذ أشهر، وكذلك حذت عملات «كاردانو» و«ريبل» و«بولكادوت» حذوها.

وشهد أداء العديد من العملات المشفرة الأخرى تحسناً ملحوظاً على مدار الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت قيمة «سولانا»، سابع أكبر عملة مشفرة، بنسبة 68%، وقفزت «بولكادوت» بنسبة 27%.

زيادة أحجام التداول

وكتب بافيل شكيتين، الرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة «نومينكس»، في رسالة إلى «ماركيت ووتش»: «لقد انتقل صدى الانتعاش الأخير للأسواق إلى الرموز المميزة للإيثر، مع زيادة أحجام التداول التي تغذي حركة السعر. ونتيجة لذلك، من المرجح أن نشهد ارتفاعاً في سعر العملة قريباً».

وبعد وصولها إلى أعلى مستوى الأسبوع الماضي، وبارتفاع 16% عند 218 دولاراً، انخفضت عملة «لايتكوين Litecoin» مجدداً إلى حوالي 180 دولاراً، قبل أن تعود وتضرب مستوياتها المشجعة السابقة عند 216 دولاراً. وستحتاج «لايتكوين» إلى دعم السوق الأوسع لتستمر في نطاق سعرها للأسبوع عند 218 دولاراً، ولكن في حالة حدوث اختراق آخر، قد تشهد العملة المشفرة صعوداً قياسياً آخر لتلامس ال 242 دولاراً.

وأظهرت بيانات «Coingecko» ارتفاع القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة إلى 2.36 تريليون دولار، مقابل 1.24 تريليون دولار في 20 يوليو/تموز الماضي.

من جانبه توقع أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك في «نيكسو»، المتخصصة في التمويل الرقمي، أن تحافظ عملة «بيتكوين» على مستوياتها الخمسينية، وأن تختبر مجدداً أعلى أرقامها المحققة في إبريل/نيسان عند 60 ألف دولار، ولكن شريطة أن يستقر الإغلاق هذه الفترة فوق حاجز الخمسين ألفاً لدحر مخاوف السقوط الحر إلى عتبة ال 30 ألف دولار مرة أخرى.

وفي السياق، فتح جنون الأعمال الرقمية وازدهار الرموز غير القابلة للاستبدال «NFTs» آفاقاً جديدة أمام عملة «دوج كوين» الناشئة، والتي بلغت 550 مليون دولار من الأصول بين عشية وضحاها، مما يجعلها واحدة من أكثر العملات المعتمدة على رموز «NFT» قيمة حتى الآن. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"