عادي

الفقر يطال 74% من اللبنانيين.. وربطة الخبز بـ 5000 ليرة

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين
1
طابور طويل من السيارات امام محطة للمروقات في الجية وشيخ يؤم صلاة الجمعة فيها (ا ب)

بيروت «الخليج»:

اهتزت عملية التشكيل الحكومي بفعل البيانات المتبادلة بين الرئيسين المعنيين بالتأليف ميشال عون ونجيب ميقاتي، واتهام بعضهما البعض عبر مكتبيهما الإعلاميين بمسؤولية التعطيل، إلا أن هذه العملية لم تسقط حتى الآن واستؤنفت الاتصالات بوساطة مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم لفكفكة ما تبقى من عقد، في وقت حددت وزارة الاقتصاد سعر ووزن الخبز الأبيض حجم كبير في الأفران ب4500 والمتاجر ب5000 ليرة، في حين شهدت البلاد وقفات مطلبية وعملية قطع لطريق طرابلس/بيروت.

صراع الحصص والأسماء

واستؤنفت الاتصالات مجدداً لتذليل آخر عقدة تعيق تشكيل الحكومة وهي عقدة وزارة الاقتصاد التي يتمسك بها ميقاتي، ويريدها من حصته، إضافة إلى عقدة تسمية الوزيرين الإضافيين من خارج حصص القوى المشاركة بغية قطع الطريق على عون للحصول على الثلث المعطل. فقد أصر ميقاتي على الحصول على حقيبة الاقتصاد كونها إحدى الحقائب الأساسية التي سيشارك وزيرها في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والدول المانحة، إلى جانب وزارة المال إضافة إلى الشؤون الاجتماعية وهي من حصة عون والطاقة، لا بل يرى ميقاتي أن حصته منتقصة، ووزارة الصحة التي سيسمى لها الدكتور فراس الأبيض ستكون من حصة الحريري، ولذلك طالب بالطاقة كبديل عنها ما جعل التأليف يواجه صعوبة بالغة دفعت اللواء إبراهيم للتحرك مجدداً والعمل على إرضاء ميقاتي بحصوله على الاقتصاد أو الشؤون الاجتماعية، بينما يجري العمل لحل عقدة الوزيرين المسيحيين الإضافيين من خلال تسمية عضو في بلدية بيروت أنطوان سرياني للشباب والرياضة وهو من الأقليات والتوافق جار على اسم الوزير الآخر لوزارة السياحة بانتظار ما ستحمله الساعات المقبلة.

من جهة أخرى، حددت وزارة الاقتصاد والتجارة في بيان أمس، سعر ووزن الخبز اللبناني «الأبيض»، في الأفران والمتاجر إلى المستهلك، استناداً إلى الظروف والواقع الميداني، وبالتالي فقد تم تحديد سعر ربطة الخبز «الأبيض» من الحجم الكبير في الفرن بسعر 4500 ل.ل. كحد أقصى على أن لا يقل وزنها عن 915 جراماً، بينما تم تحديد سعر ربطة حجم وسط على أن لا يقل وزنها عن 365 جراماً ب 2750 ل.ل. كحد أقصى. كما تم تحديد سعر ربطة من الحجم الكبير في المتجر ب 5000 ل.ل. كحد أقصى على أن لا يقل وزنها عن 915 جراماً، بينما تم تحديد ربطة حجم وسط بسعر 3250 ل.ل. كحد أقصى على أن لا يقل وزنها عن 365 جراماً.

احتجاجات وقطع طرقات

في غضون ذلك، تجدد الاحتجاجات والوقفات المطلبية بسبب نقص الوقود في أماكن متعددة من البلاد. واعتراضا على إنقطاع المحروقات وازدياد معاناة الناس أمام المحطات، أم أحد الشيوخ في لبنان صلاة الجمعة، أمس، في إحدى محطات المحروقات في منطقة الجية. وقال الشيخ علي حسين: «هذه دعوة للسياسيين للتنازل عن النفس.. لبنان لم يعد لديه قدرة على التحمل، يجب عليكم أن تيسروا موضوع الحكومة وتشكيلها، موضوع الدواء المفقود والنفط المفقود وكل ما يحتاجه المواطنون».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"