عادي

روائية معروفة تعتزم مغادرة بريطانيا لكي "تعود أوروبيةً مجدداً"

20:35 مساء
قراءة دقيقتين
هيلاري مانتل

لندن - أ ف ب
كشفت الروائية البريطانية هيلاري مانتل عزمها على التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإيرلندية، وعلى أن تصبح "أوروبية مرة أخرى"، ما يعني تالياً مغادرتها بريطانيا التي انفصلت عن الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير 2020.
وانتقدت الكاتبة في مقابلة نشرتها السبت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية النظام الملكي البريطاني الذي يجعلها "في حيرة" من أمرها، قائلة إنها ترتاح أكثر "في ظل نظام جمهوري".
وقالت مانتل المتحدرة من جدين إيرلنديين: "آمل في أن أسلك قريباً الاتجاه المعاكس لرحلة عائلتي وأن أصبح إيرلندية".
وكانت جائحة كوفيد-19 "أوقفت" هذا المشروع، وفق ما شرحت الروائية البالغة 69 عاماً التي فازت مرتين بجائزة بوكر الأدبية المرموقة عن الجزأين الأولين من ثلاثية تناولت فيها توماس كرومويل، وزير ملك إنجلترا هنري الثامن.
إلا أن مانتل أكدت أنها تحب المكان الذي تعيش فيه "بجوار البحر" في جنوب غرب إنجلترا، موضحة أنها تشعر بالحاجة إلى حزم حقائبها "بأسرع ما يمكن" لكي تصبح "أوروبية مرة أخرى".
وانتقدت الكاتبة في المقابلة نفسها رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي يدافع بشدة عن قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، مشيرة إلى أنها التقته مرات عدة.
وأوضحت أن جونسون "ينبغي ألا يكون في الحياة العامة"، مضيفة: "أنا متأكدة من أنه يدرك ذلك"، وأكدت أنها تشعر "بالخجل من العيش في دولة انتخبت هذه الحكومة".
كذلك وصفت المؤيدين لبريكست بأنهم "انتهازيون غير ناضجين ومنافقون ومخادعون وسخيفون في كثير من الأحيان".
وتسبب بريكست بإقبال كبير على التقدم بطلبات الحصول على الجنسية الإيرلندية من بريطانيين تعود أصولهم إلى هذا البلد، رغبةً منهم في مواصلة الإفادة من حرية التنقل بين دول الاتحاد الأوروبي.
وكان أبرز مؤلفي روايات الجاسوسية جون لو كاريه المعارض بشدة لبريكست حصل على الجنسية الإيرلندية قبل وقت قصير من وفاته في كانون الأول/ديسمبر 2020 ، وفق ما كشف أحد أبنائه في نيسان/أبريل الفائت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"