عادي

«ناشئة الشارقة» تختتم برامج أغسطس وتُطلق «مهندسو المستقبل»

14:15 مساء
قراءة 3 دقائق
dfssf

اختتمت «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة «ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين»، برامج وفعاليات شهر أغسطس/آب الماضي، الذي كان حافلاً بالبرامج التعليمية في مختلف المجالات الفنية والتقنية والثقافية. وأطلقت «ناشئة الشارقة» برنامج «مهندسو المستقبل - المركبات ذاتية القيادة»، الذي يشمل ورشاً تدريبية متقدمة لتأهيل منتسبيها وإكسابهم المهارات اللازمة لإنتاج مشاريعهم الخاصة باستخدام شرائح الرازبيري باي، وبرمجتها.
وخلال الشهر الماضي، تعرف المشاركون في برنامج «صناعة الفيلم – العمليات الفنية»، الذي قدمه طلال محمود، صانع أفلام، إلى كيفية صناعة الفيلم من خلال تنظيم العمليات الفنية في المراحل الثلاث قبل، وأثناء، وبعد التصوير، كما تعرفوا إلى كيفية اختيار الفيلم المناسب للإخراج، وتحديد فريق العمل من الفنيين والأجهزة والمعدات المطلوبة للتصوير، وأهم متطلبات ما بعد التصوير والتي تشمل عمليات المونتاج والموسيقا والمؤثرات الصوتية.
وتعلم المشاركون مهارات تنظيم العمل وأهم المصطلحات والمفردات السينمائية بأسلوب سهل، اعتمد المدرب من خلاله على تبسيط المعلومات والمفاهيم، لضمان الفهم المتعمق لها، وقدم للمشاركين مجموعة من النصائح والمعلومات القيّمة الخاصة بزوايا التصوير وأنواع اللقطات.
وفي ورشة الكتابة «من الفكرة إلى النص» التي أقيمت ضمن برنامج «ناشئة الشارقة للفنون المسرحية»، وقدمها المخرج المسرحي وائل المغربي، تعرف المشاركون إلى عناصر النص المسرحي، والفرق بين القصة والمسرحية، إضافة إلى الحوار وأشكاله، والشخصية والحبكة والصراع وكيفية تنفيذ النص. وتدربوا على كيفية البحث عن أفكار خلاقة وتحويلها إلي نص مسرحي، إضافة إلى طريقة كتابة حوار بين الشخصيات وبناء الشخصية المسرحية، و«المونولوج» وشروط كتابته مع تطبيق مهاراتهم المكتسبة عملياً.
أقيمت الورشة انطلاقاً من حرص «ناشئة الشارقة» على دعم قدرات الشباب وتأهيلهم للمشاركة في مسابقة الكتابة لمسرح الناشئة التي أطلقتها مؤخراً وتستهدف من خلالها الموهوبين والمبدعين من كُتّاب المسرح من 10 إلى 35 عاماً؛ وذلك في إطار حرصها على توفير فرصة لهم للمشاركة بإبداعاتهم في نصوص تناقش اهتمامات هذه الفئة، وتستقبل الأعمال المسرحية حتى 30 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
وتدرب المشاركون في برنامج «الروبوتات EV3 – مستقبل الطاقة»، الذي يقدمه ياسر عبد المطلب وأحمد سعد، منشطا العلوم والتكنولوجيا في «ناشئة الشارقة»، على استخدامات قائمة أدوات واجهة برنامج EV3 الافتراضي، وخصائص صفحة المشروع.
وخاض المشاركون في برنامج «وقت الرياضة» تجربة ممارسة مجموعة من التدريبات، واستمتعوا بالمحاضرات التثقيفية. وشاركت مجموعة من منتسبي «ناشئة الشارقة» ومنتسبات «سجايا فتيات الشارقة» في جلسة خاصة ضمن برنامج «نادي الكتاب - اقرأ»، بالتعاون مع المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، بهدف تشجيع القُرّاء الشباب على استمرارية القراءة.
استضافت الجلسة الكاتبة منال فهمي محجوب لمناقشة قصة «شجرة الأماني» للمؤلفة كاثرين آبلجيت، التي تروي من خلالها قصة الشجرة «حمراء»، التي يعلق عليها أهل الحي أحلامهم ويتمنون أن تتحقق يوماً ما. وأتاحت الجلسة الفرصة لمنتسبي «ناشئة الشارقة» و«سجايا» لإبداء آرائهم في الكتاب بما يشمله من صور تعبيرية وبلاغية منوعة.
وتدرب المشاركون في برنامج «تحدث لتبهر نفسك والآخرين» الذي قدمته عبير المطروشي، مدربة اكتشاف الذات والمواهب، على طرق التغلب على الخوف غير الطبيعي أثناء التحدث وفق أسس علمية مدروسة، إضافة إلى كيفية الاستعداد نفسياً للتأثير في النفس أولاً، ومراحل اهتزاز الثقة ومهارات التغلب عليها، إلى جانب أهم الأدوات التي تساعد الفرد في التحدث من دون خوف وارتباك، وماهية الإلقاء.
 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"