عادي

إفراج مؤقت عن جاكوب زوما لأسباب صحية

21:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة
زوما

جوهانسبرج- أ.ف.ب

أعلنت سلطات السجون في جنوب إفريقيا، الأحد، أن رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما المسجون منذ 8 يوليو/ تموز بتهمة ازدراء القضاء، حصل على إفراج مؤقت لأسباب طبية. وأدخل زوما (79 عاماً) إلى المستشفى - لأسباب غير معلنة - منذ 6 آب/ أغسطس، خارج السجن حيث يمضي عقوبة لمدة 15 شهراً لرفضه المثول أمام لجنة تحقيق حول فساد الدولة في عهده (2009 -2018).
وجاء في بيان أن «دائرة خدمة السجون تؤكد إطلاق سراح جاكوب جيدليليكيسا زوما مؤقتاً لأسباب طبية». وصرح مسؤول في السجن، بأن زوما سيتمكن من العودة إلى منزله بعد خروجه من المستشفى.
ويسري هذا الإفراج المؤقت، الأحد، وسيمضي زوما ما تبقى من عقوبته خارج السجن، لكن قد يضطر إلى القيام بأعمال لخدمة المجتمع عند خروجه من المستشفى. وذكرت دائرة خدمة السجون في بيان: «الإفراج المؤقت عن زوما لأسباب طبية يعني أنه سيمضي ما تبقى من عقوبته في نظام السجون المجتمعية حيث سيتعين عليه احترام عدد من الشروط وسيخضع للمراقبة حتى نهاية عقوبته».
وأضاف البيان أن الإفراج المؤقت فرض بسبب «تقرير طبي» تلقته دائرة السجون. وخضع زوما لعملية جراحية في 14 آب/ أغسطس ولا يزال في المستشفى.
وتم تأجيل استئناف محاكمة زوما التي بدأت في مايو/ أيار، بتهمة الفساد على خلفية صفقة أسلحة تم توقيعها قبل أكثر من 20 عاماً، عندما كان نائباً للرئيس، إلى 9 سبتمبر/ أيلول.
 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"