عادي

بابا الفاتيكان يدعو الدول لاستقبال اللاجئين الأفغان

17:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مدينة الفاتيكان - رويترز
أكد البابا فرنسيس، الأحد إنه يصلي كي تستقبل دول كثيرة اللاجئين الأفغان، مطالباً السلطات الجديدة في كابول السماح بتلقي الفتية والفتيات تعليماً، في وقت حث فيه نائب أمريكي وزارة خارجية بلاده باستمرار رحلات الإجلاء الخاصة من أفغانستان.
وقال البابا أمام مئات الحاضرين لعظته الأسبوعية في ساحة القديس بطرس: «في لحظات الاضطراب هذه، التي يبحث فيها الأفغان عن ملجأ، أصلي من أجل الفئات الأكثر ضعفاً».
ودعا النائب الأمريكي مايك والتز وزارة الخارجية إلى العمل مع منظمات غير حكومية تحاول الحصول على الموافقة لتسيير رحلات طيران عارض لإجلاء أمريكيين وحلفاء معرضين للخطر في المدن الأفغانية.
وفي رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، السبت، قال والتز، إن منظمات غير حكومية عدة أبلغته بوجود رحلات طيران عارض «متاحة وممولة ومستعدة للتحليق» وبأن قوائم بأسماء أطقم وركاب تلك الرحلات جاهزة.
وأضاف والتز، إن مجموعات من الأمريكيين والمقيمين الدائمين والأفغان المؤهلين للحصول على تأشيرات خاصة يختبئون قرب المطارات في انتظار مغادرة البلاد. ولم يحدد والتز عدد رحلات الطيران العارض التي تنتظر تصريحاً بالإجلاء.
وقال، إن المنظمات غير الحكومية مستعدة لإرسال قوائم الركاب الخاصة بها للسماح للحكومة الأمريكية بإجراء «فحص وترتيب للأولويات بشكل مناسب».
وأجلت الولايات المتحدة ما يقرب من 124 ألف شخص من كابول الشهر الماضي، عبر جسر جوي ضخم أقيم بقيادة الولايات المتحدة لنقل رعاياها وأفغان وغيرهم من جنسيات أخرى بعد سيطرة «طالبان» على أفغانستان.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"