عادي
مصممو إكسبو

جناح التشيك..أجواء ربيعية في ظروف صحراوية

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين
جناح التشيك

دبي: مها عادل

يجسد جناح جمهورية التشيك المشارك بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، واحة تُزهر فوق رمال الصحراء، ويقدم أجواء ربيعية ومبادرات مبدعة في مجال الاستدامة.

يوفر الجناح التشيكي المقام بمنطقة الاستدامة لزواره فرصة للتجول بأرض خصبة تستطيع أن تقاوم ظروفاً صحراوية قاسية، عبر استخلاص بخار الماء من الهواء، ولا تعتمد هذه التقنية سوى على الطاقة الشمسية والابتكارات التشيكية الرائدة فقط.

ويشكل تصميم جناح جمهورية التشيك، الواقعة في قلب القارة الأوروبية، والتي تتميز بينابيع المياه المعدنية ذات الخصائص الشفائية والعلاجية، فرصة لملايين من زوار الحدث العالمي الكبير لاستكشاف التكنولوجيات البصرية والأساسية لجناح يثير التساؤلات حول زراعة الصحراء ويدمج ويستعرض نظام توظيف موارد الأرض الشمسية والهوائية والمائية.

ربيع التشيك

حرص القائمون على تصميم الجناح التشيكي الذي يشغل مساحة 2200 متر مربع، على توفير تجربة ممتعة لزواره من كل الجنسيات من خلال تزيين أروقته بأجواء ربيعية، ليبدو كواحة تُزهر في الصحراء وتظللها سحابة من أنابيب الألياف الزجاجية التي تُشكل نظام «ساور» المبتكر الذي يُسخر الطاقة الشمسية لاستخلاص الماء من الهواء وتحويل الرمال إلى تربة خصبة.

يتضمن مبنى الجناح المقام تحت شعار «ربيع التشيك» منشأة هائلة تعرض تاريخ جمهورية التشيك الطويل في مجال صناعة الزجاج، إلى جانب تميزه بوجود معرض دوار متخصص في التعبير عن الجانب الثقافي للبلاد، كما يشمل منتجعاً صحياً و«روبوتات»، فضلاً عن غرفة اجتماعات يمكن لأعضاء الوفود الاجتماع فيها.

واحة خضراء

كما يتميز الجناح الذي تم تصميمه من قبل شركة «فورموزا إيه.إيه» بقدرته على إنتاج 500 لتر من المياه يومياً، باستخدام الطاقة الشمسية، لجمع الماء من الهواء، وذلك من خلال نظام موارد الأرض الشمسية والهوائية والمائية، بعد أن نجح العلماء في جامعة التشيك التقنية ببراغ، في بناء وتشغيل جهاز متحرك لنظام الموارد، وهو بحجم حاوية شحن، وتصل قدرته الإنتاجية إلى 500 لتر من المياه يومياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"