عادي
يبرز القيمة الكبيرة لأعمال الأديب الفيلسوف والفنان

سلطان يفتتح معرض «إطلالة على الروح: جبران خليل جبران»

19:13 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
الشيخ سلطان القاسمي
سلطان في حديث مع كبار المسؤولين بحضور الشيخة بدور ونورة الكعبي والسفير اللبناني

يبرز القيمة الكبيرة لأعمال الأديب الفيلسوف والفنان
34 عملاً فنياً أصيلاً منها 15 لوحة تعرض لأول مرّة
حاكم الشارقة يتلقى كتاب مخطوطات جبران غير المنشورة


الشارقة: «الخليج»
افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، عصر اليوم الأحد، معرض «إطلالة على الروح: جبران خليل جبران» الذي يحتفي بتجربة الأديب الفيلسوف، والفنان التشكيلي اللبناني جبران خليل جبران (1883-1931)، وذلك في بيت الحكمة في الشارقة.

1
سلطان لدى وصوله وفي استقباله كبار المسؤولين بحضور الشيخة بدور ونورة الكعبي والسفير اللبناني

وتفقّد صاحب السمو حاكم الشارقة، أجنحة وأركان المعرض الذي يبرز القيمة الكبيرة لأعمال جبران خليل جبران التي شكّلت استثناء فنياً ومعرفياً في مسيرة الثقافة العربية والعالمية.
ويقام المعرض بالتعاون مع لجنة جبران الوطنية، ومتحف جبران، ويستمر حتى 6 يناير 2022، ويشكّل فرصة نادرة للتعرّف إلى مجموعة واسعة تضم 34 عملاً فنياً أصيلاً، وتشتمل على لوحات فنية رسمت بالألوان الزيتية والجواش، وأخرى بالفحم، ومنها 15 لوحة تعرض لأول مرة.

1
سلطان في حديث عبدالله العويس وأحمد العامري بحضور الشيخة بدور ونورة الكعبي والسفير اللبناني وعدد من المسؤولين

وتوقف سموه أمام الركن الخاص بمقتنيات الفنان، الذي يضم ألواناً مائية، ومسنداً للرسم، إلى جانب أربعة دفاتر مخطوطة، بما في ذلك المسودات لأبرز أعمال جبران، وكتاب «النبي»، الذي يعتبر أكبر دليل على المنجز الفكري والفلسفي الذي حققه الأديب وتجاوز فيه حواجز اللغة والثقافة؛ إذ وصلت عدد الطبعات المترجمة منه إلى أكثر من 100 طبعة حول العالم.

1
سلطان يتسلم نسخة من أعمال جبران

واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة على الفئات الفنية للمعروضات، وهي: إطلالة، وصلات، وتشكيل، ودراسة الوجوه، والمادة (الطباشير الحمراء) والطريقة (المنظورية) والروح، التي يقدم كل منها جانباً من أعمال جبران ويكشف التقنيات التي كان يستخدمها لإنجاز لوحاته.

1
سلطان والشيخة بدور ونورة الكعبي والسفير اللبناني خلال الجولة

ويسعى المعرض الذي يقام برعاية من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، ومساهمة مؤسسة بارجيل للفنون، إلى تسليط الضوء على إرث ومنجزات جبران خليل جبران وحياته التي شكلت تجربة خاصة، والتعريف بمشروعه الجمالي الأدبي والفني.
وتلقى صاحب السمو حاكم الشارقة بعد افتتاح المعرض، كتاب مخطوطات لجبران خليل جبران غير منشورة، إضافة إلى 20 لوحة وكتاباً يضم 20 لوحة فنية.

1
سلطان يستمع لشرح حول لوحات المعرض بحضور الشيخة بدور ونورة الكعبي

حضرت افتتاح المعرض الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، وعبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وفؤاد شهاب دندن سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين والمديرين والمثقفين.

1
سلطان يستمع لشرح حول أحد الأعمال بحضور الشيخة بدور

 

1
سلطان والشيخة بدور ونورة الكعبي والسفير اللبناني خلال الجولة

 

1
سلطان يتفقد المعرض

 

1
احدى قاعات المعرض

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"