عادي

مهرجان التصوير الصحفي الدولي يمنح جائزته الكبرى لمصور من ميانمار

21:44 مساء
قراءة دقيقتين
مهرجان التصوير الصحفي الدولي

بيربينيان (فرنسا) - أ ف ب
منح مهرجان التصوير الصحفي الدولي "فيزا" في بيربينيان جنوبي فرنسا، جائزة "فيزا دور نيوز" إلى مصوّر لم يكشف عن هويته لأسباب أمنية، تقديراً لعمله خلال الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية والقمع العسكري الدامي لها في ميانمار.
وقال ميكو تاكونين من صحيفة "نيويورك تايمز" الذي جاء لتسلم الجائزة بدلاً عن الفائز: "عندما علمت أن انقلاباً حصل في ميانمار في الأول من شباط/فبراير، كان بديهياً أن نستعين به لكونه على الأرجح أفضل مصوّر في البلاد".
وشدّد هذا المسؤول عن قسم الصور في منطقة آسيا في الصحيفة التي تتعاون مع المصوّر الميانماري منذ سنوات: "الحفاظ على سرية هوية المصور ليس قراراً نأخذه باستخفاف، وهو مرتبط دائماً بسلامة المتعاونين معنا التي نعتبرها أولويتنا".
وأشار تاكونين خلال الحفل إلى أن المصوّر المذكور يهدي جائزته لجميع المصوّرين في ميانمار الذين يجازفون بحياتهم خلال أداء مهامهم.
وتُظهر صور المعرض مدنيين يحملون أحياناً مقاليع، أمام عسكريين يطلقون الرصاص الحيّ. يتوقف المصوّر أيضاً عند الجرحى أو العائلات المنكوبة في بلد يشهد فوضى منذ أن أطاح المجلس العسكري بحكومة أونغ سانغ سو تشي.
وأسفر القمع الدامي ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية عن أكثر من ألف قتيل، بينهم عشرات القاصرين خلال الأشهر الأخيرة.
وأوضح المصوّر الميانماري في بيان أنه "منذ الأول من شباط/فبراير، وأنا في الشارع كل يوم. واجهت الكثير من الصعوبات، واضطررت للعمل وسط إطلاق النار والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية".
وأضاف: "على الأرض، توقفنا عن وضع خوذاتنا التي تحمل كلمة +صحافة+ عندما أدركنا أن العسكريين يستهدفون المصوّرين"، مشيراً إلى أنه على دراية بأنه "يخاطر بحياته".
والمرشحون الثلاثة الآخرون لنيل الجائزة كانوا اليوناني أنغيلوس تزورتزينيس (وكالة فرانس برس) لتقريره عن آخر أيام مخيم اللاجئين في "موريا" بجزيرة "ليسبوس" اليونانية، والأمريكي إيريت شاف (صحيفة نيويورك تايمز) لصوره أثناء الهجوم على مبنى الكابيتول في واشنطن في كانون الثاني/يناير، وأخيراً الهندي دانيش صديقي (وكالة رويترز) لتغطيته الأزمة الصحية في بلاده، وقُتل هذا الأخير في تموز/يوليو أثناء تغطيته المعارك بين حركة "طالبان" والقوات الأفغانية.
وفي عام 2020، منح المهرجان جائزته الكبرى "فيزا دور نيوز" للمصوّر الإيطالي فابيو بوتشياريلي لتقرير أعدّه من بيرغامو، المدينة الإيطالية التي كانت بؤرة تفشي لوباء كوفيد-19.
وفي العام الذي سبقه، فاز المكسيكي غييرمو أرياس (وكالة فرانس برس) بهذه الجائزة لعمله حول قوافل المهاجرين من أمريكا الوسطى أثناء محاولتهم الوصول إلى الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"