اقتراحان للمصرف المركزي

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين

هناك أحداث ووقائع ومناسبات لا تنسى، تعمل كثير من الدول على تخليدها، لتبقى في ذاكرة المجتمع والبلاد، إما عبر إصدار طوابع بريدية حول تلك المناسبة، وإما إصدار عملات تذكارية تخلد تلك الواقعة، أو نصب تذكارية تكون شاهداً على الحدث.
ومن هذا المنطلق، أتقدم باقتراحين لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، بصفته الجهة المعنية المخولة الرسمية بإصدار العملة في الدولة بكل أشكالها.
الاقتراح الأول يتعلق باحتفالات الوطن بالذكرى الخمسين لقيام دولة الاتحاد على أرض هذا الوطن الغالي، وهي مناسبة من أغلى المناسبات بلا شك، ولا بد من تخليدها بشكل مناسب ومستحق، وكلنا يعرف أن جهات الدولة الرسمية، تعمل على ذلك بشكل مبكر، لتكون الاحتفالات في العام الخمسين على قيامها، بما يليق بهذا الحدث، لذا أقترح على الأخوة في المصرف المركزي، إصدار عملات ورقية ومعدنية للتداول، تكون ذكرى على مر الزمن، تخلد جهود قادتنا الكرام الذين ساهموا في قيام هذا الوطن، بقيادة القائد المؤسس المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
 أما الاقتراح الثاني فيتعلق بتخليد جهود الكادر الطبي الذي كان خط الدفاع الأول للدفاع عن الوطن وأبنائه والمقيمين عليه في مجابهة جائحة كوفيد 19 والعمل ليل نهار، دون كلل ولا ملل ونكران ذات، وذلك بإصدار عملة تذكارية معدنية ليست فقط عملة تذكارية، بل من العملات المعدنية المتداولة كالدرهم مثلاً يكتب على أحد وجهيها ما يشير إلى جهود الكادر الطبي، وهو نوع من الوفاء والتقدير، وقد سبق لمجموعة بريد الإمارات أن أصدرت طوابع تذكارية، تشيد وتخلد جهود الكادر الطبي، وهو عرفان مستحق لمن يحافظ على سلامة الوطن وأهله والمقيمين عليه.
إن هذا النوع من الإصدارات ليس غريباً، بل الكثير من الدول تفعل ذلك في مناسباتها المختلفة، وقد سبق للمصرف المركزي، إصدار عملات معدنية تذكارية في مناسبات مختلفة، تحولت إلى مجموعات يبحث عنها جامعو العملات في شتى بقاع الأرض، وتباع بأغلى من سعرها الرسمي بكثير في سوق المواد التذكارية.
إن تخليد المناسبات والعمل على ترسيخها في ذاكرة الوطن وأبنائه، عمل وطني واجتماعي في المقام الأول، ومن ثم فهو عمل إبداعي فني، يجسد مدى رقي الأمم وحسها تجاه ما يمس الوطن وحضوره، وهو مظهر من مظاهر التطور الحضاري.
اقتراحان أرجو أن يكون لهما صدى لدى الجهات المعنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"