عادي
لتمكين الطلبة من اختبار البرمجة والإدارة

تدشين المحطة الأرضية للأقمار الصناعية التعليمية في «ديتك»

19:36 مساء
قراءة 4 دقائق
أثناء التدشين

دبي: «الخليج»

دشنت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة ومركز محمد بن راشد للفضاء، وشركة الفضاء المداري اوربيتال سبيس «Orbital Space»، المحطة الأرضية للأقمار الصناعية التعليمية في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك»، أكبر مركز من نوعه لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمملوك بالكامل من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون، وذلك في إطار دعم مبادرة «برمج في الفضاء» التي تتيح للطلبة وهواة التكنولوجيا اختبار برمجة وإدارة الأقمار الصناعية العاملة.

ويعد تدشين المحطة نتاجاً للجهود التي بذلتها شركة الفضاء المداري اوربيتال سبيس بدعم من مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث ستتيح للطلبة التفاعل مع الأقمار الصناعية خلال وجودها في مدارها حول الأرض، وتعلم أساسيات عمليات إدارة هذه الأقمار والتكنولوجيا الخاصة بها، إضافةً إلى تطوير أفكار وابتكارات من شأنها المساهمة في إطلاق خدمات ومنتجات جديدة على صلة باستخدامات الأقمار الصناعية وتقنيات الفضاء.

وشهد حفل التدشين ذياب الرشيدي، القنصل العام للكويت في دبي والإمارات الشمالية، والدكتور جمعة المطروشي، نائب الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، والمهندس سالم حميد المري نائب المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء والمهندس عدنان الريس مدير برنامج «المريخ 2117» في مركز محمد بن راشد للفضاء والدكتور بسام الفيلي، مؤسس ومدير عام شركة الفضاء المداري، والدكتور نيكولا بيتيو المدير التنفيذي للبحوث التطبيقية والابتكار وريادة الأعمال بكليات التقنية العليا.

وقال الرشيدي: «إن منجزات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجالات الفضاء والتكنولوجيا تشكل فخرا لكل خليجي وعربي، وهذا الإنجاز الجديد هو حلقة في سلسلة مستمرة من النجاحات المرتبطة باسم الإمارات، ونحن واثقون بأننا سنرى مزيدا من الإنجازات الإماراتية».

وأضاف: «يضطلع الشباب العربي بدور أساسي في رسم مستقبل البلاد العربية، وهذه المحطة الأرضية للأقمار الصناعية التعليمية تسهم في دعم مسيرتهم العلمية والمعرفية والارتقاء بها إلى مستويات أعلى».

ومن جانبه قال الدكتور جمعة المطروشي: «للمرة الأولى في العالم العربي سيتمكن الطلبة والهواة ورواد الأعمال من وضع برمجيات وخوارزميات واختبارها عملياً على أقمار صناعية موجودة في مداراتها الفضائية حول الأرض، مما يمنحهم القدرة على تنفيذ مشاريعهم واختبار فعاليتها بما يضمن تحضير جيل جديد من الخبراء في مجال التحكم بالأقمار الصناعية».

وأضاف: «يعد هذا الافتتاح إنجازاً جديداً يضاف لمركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك» الذي سيتيح للمبرمجين وطلبة العلوم في المنطقة تحقيق قفزة نوعية من خلال نقلهم من الإطار النظري إلى الإطار العملي. كما ستمكن هذه المحطة الجديدة شبابنا من إتقان هذه التكنولوجيا والمساهمة في لعب دور مهم في قطاع تكنولوجي ساهم في تقدم البشرية من خلال إيجاد حلول عملية لقضايا مصيرية على رأسها تبدلات المناخ ومراقبة حرارة الأرض ورصد الكوارث الطبيعية، إلى جانب ما تقدمه من خدمات في مجالات الاتصالات والابتكار والاستكشاف وغيرها».

بدوره قال المهندس عدنان الريس: «نواصل في مركز محمد بن راشد للفضاء، عقد شراكات استراتيجية فعّالة تساعدنا في تحقيق أهداف مشروعاتنا وبرامجنا المختلفة. ويأتي تدشين هذه المحطة اليوم كخطوة مهمة تدعم منصة مشاريع الفضاء، كما تدعم تحقيق أحد أبرز أهداف مشروع المريخ 2117، الذي يتمثل في دعم وتعزيز قطاع صناعة الفضاء من خلال تمكين رواد الأعمال من تأسيس شركات تعمل في مجال الفضاء و تطور تقنيات فضائية متقدمة والتي ستساهم في بناء قطاع فضائي مستدام في الدولة».

وقال الدكتور بسام الفيلي: «إن شركة الفضاء المداري اوربيتال سبيس وهي شركة ناشئة تأسست في أغسطس 2018 بدعم من مركز محمد بن راشد للفضاء تهدف إلى تمكين الطلبة في الدول العربية من استخدام تكنولوجيا الفضاء من خلال إتاحة الوصول إلى المدارات الفضائية حول الأرض عن طريق مشاريع طلابية لمهمات فضائية تعليمية يتم إرسالها فعليا للفضاء بغرض بناء القدرات واكتساب الخبرات في هذا المجال».

وأضاف: «تشكل مبادرة «برمج في الفضاء» إحدى المشاريع الرائدة للشركة. هدفنا هو جعل الفضاء متاحاً للجميع، وقد مثّل التعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء وسلطة واحة دبي للسيليكون فرصة مميزة لنا كشركة ناشئة للعمل نحو تحقيق أهدافنا المشتركة».

ولفت الفيلي إلى أن شركة الفضاء المداري تتيح للمرة الأولى عربيا فرصة الوصول إلى الفضاء للجميع من خلال توفير خدمات تصميم وبرمجة وبناء واختبار وتشغيل الأقمار الصناعية الصغيرة CubeSats للطلبة والهواة ومساعدتهم على التعرف على طرق بناء الأقمار الصناعية وتمكينهم من إجراء اختبارات وعمليات تعليمية على صلة بعلوم الفضاء.

وتشهد مبادرة «برمج في الفضاء» مشاركات نوعية لطلبة عدد من أرقى الجامعات، من بينها جامعة خليفة وكليات التقنية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الكويت وجامعة الشرق الأوسط الأمريكية ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع من دولة الكويت وجامعة البحرين ومدرسة الحكمة من مملكة البحرين.

ويعد مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك»، أكبر مركز من نوعه للتكنولوجيا ومساحات العمل المشتركة في الشرق الأوسط، حيث يحتضن أكثر من 1000 شركة ناشئة من 75 دولة، ويحرص على الربط بين المستثمرين وأصحاب الأفكار الريادية وتمكين ريادة الأعمال وتعزيز ثقافة الاستثمار في المشاريع الناشئة ودعم رواد الأعمال الشباب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"