عادي

ماليزيا ستعامل كوفيد 19 كمرض «متوطن» أكتوبر المقبل

11:22 صباحا
قراءة دقيقتين
فيروس كورونا

أعلنت ماليزيا، الثلاثاء، أنها ستبدأ في التعامل مع جائحة كوفيد 19 على أنها مرض «متوطن» بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
وقال وزير التجارة والصناعة الدولية الماليزي محمد إزمين علي، إن السلطات ستبدأ علاج Covid-19 كمرض متوطن في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، متوقعاً أن يتم تطعيم أكثر من 75٪ من السكان البالغين في البلاد بحلول ذلك الوقت.
وقال إزمين لقناة CNBC: «تعد القدرة على تحمل تكاليف اللقاح وإمكانية الوصول إليه من العوامل الرئيسية في ضمان الانتعاش الاقتصادي المستدام». وحالياً، تلقى 88 ٪ من البالغين - أو حوالي 63 ٪ من إجمالي السكان - جرعة واحدة على الأقل من لقاح Covid، وفقاً للبيانات الرسمية الماليزية.
 والأسبوع الماضي، قال وزير الصحة الماليزي، خيري جمال الدين، إن الحكومة الماليزية ستبسط بعض إجراءات التباعد الاجتماعي في الأسابيع المقبلة للتحضير لمرحلة تفشي فيروس كوفيد-19. لكنه أضاف أن الكمامات ستظل مطلوبة للحد من انتشار فيروس كورونا.
ويعتبر كوفيد متوطناًً عندما يصبح فيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب المرض حاضراً باستمرار في المجتمع، ويستمر في الانتشار بين الناس. وتشمل الأمراض المتوطنة الأخرى في ماليزيا، الإنفلونزا وحمى الضنك والملاريا.
وبالإضافة إلى ماليزيا، شهدت دول جنوب شرقي آسيا بما في ذلك إندونيسيا وتايلاند وفييتنام والفلبين عودة ظهور حالات Covid-19 الناجمة عن متغير «دلتا» سريع العدوى.
وتكافح ماليزيا لكبح زيادة إصابات كوفيد 19 اليومية، ما دفع الحكومة إلى فرض جولات متعددة من الإغلاق. وخفض البنك المركزي في البلاد الشهر الماضي، توقعاته للنمو الاقتصادي في 2021 من 3٪ إلى 4٪، ومن 6٪ إلى 7.5٪ سابقاً. 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"