عادي

دخان في القسم الروسي من محطة الفضاء الدولية

19:29 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

رُصد دخان ورائحة بلاستيك محروق في القسم الروسي من محطة الفضاء الدولية، وفق ما أفادت وكالة «روسوكوسموس»، مؤكدة أن الطاقم بأمان وأبقى على موعد طلعة في محيط المحطة.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة الفضائية الروسية، أن «جهاز رصد الدخان في وحدة زفيزدا من القسم الروسي لمحطة الفضاء الدولية دوّى اليوم خلال التغيير التلقائي للبطارية، وصدحت إحدى الصافرات». وأوضحت، أن فلتراً جوّياً استُخدم «لإزالة أيّ تلوّث محتمل من الدخّان» ثمّ أمضى الطاقم ليلته كالمعتاد.

وأكّدت الوكالة، أن «الأنظمة تعمل بشكل طبيعي»، مشيرة إلى أن «الطاقم يواصل تمريناته للطلعة الخارجية المقرّرة اليوم».

وبحسب مكالمات أجرتها وكالة «ناسا» الأمريكية مع الطاقم نشرت وكالة الإعلام الروسية «ريا نوفوستي» مقتطفات منها، دوّت صافرة في وحدة «زفيزدا» الروسية، وشاهد الروّاد دخّاناً واشتموا روائح غريبة.

وبحسب الوكالة، أفاد الرائد الفرنسي توما بيسكيه، بأن رائحة بلاستيك محروق وصلت إلى الشقّ الأمريكي من ذاك الروسي بواسطة نظام التهوية. ومن المقرّر أن ينفذ رائدان روسيان هما، أوليغ نوفيتسكي وبيوتر دوبروف أعمالاً في محيط المحطة لمواصلة إرساء الوحدة الروسية «ناؤوكا».

وتأتي الحادثة الجديدة لتضاف إلى سلسلة حوادث عدة شهدها القسم الروسي من المحطة الذي أعربت الشركة الروسية المسؤولة عن صيانته عن قلقها على وضعه في أغسطس/ آب الماضي.

وشهد قطاع الملاحة الفضائية الروسية مشاكل عدّة في السنوات الأخيرة، من إخفاقات في العمليات وفضائح فساد. ورغم ذلك، حرص القيّمون عليه على الإعلان عن مشاريع طموحة واحداً تلو الآخر، من بينها تشييد محطة فضائية كبديل لمحطة الفضاء الدولية وقاعدة قمرية مع الصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"