عادي

محكمة أمريكية تمنع «آبل» من احتكار معالجة المدفوعات

20:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أصدرت القاضية عن محكمة مقاطعة أوكلاند، إيفون غونزاليس روجرز، حكماً يمنع شركة «آبل» من تقييد المطورين باستخدام متجرها لمعالجة المدفوعات، وإتاحة المجال لهم بتوفير قناة شراء بديلة لمستخدميهم بعيداً عن متجر آبل، حيث تحصل الأخيرة على عمولة تصل إلى 30% عن المبيعات عبر متجرها.

ويختتم هذا القرار الجزء الأول من المعركة بين شركتي «آبل» و«إيبك جيمز» حول سياسات متجر تطبيقات «آبل» ومكافحة الاحتكار. وكسبت آبل 9 من أصل 10 دعاوى، لكنها ستضطر إلى تغيير سياسات متجر التطبيقات الخاص بها وتخفيف قبضتها على عمليات الشراء داخل التطبيق.

ومن المقرر أن يدخل الحكم حيز التنفيذ في غضون 90 يوما، أي في التاسع من ديسمبر، ما لم يتم إصداره من قبل محكمة أعلى.

والجدير بالذكر أن القاضية غونزاليس رفضت تعريف كلا الطرفين لمعنى «المتجر» والذي اعتبر محل خلاف في القضية. وقالت: «إن السوق المعني هنا هو معاملات الألعاب الرقمية المحمولة، وليس سوق الألعاب بشكل عام، وليس أنظمة التشغيل بشركة آبل والمتعلقة بمتجرها».

وتحت تعريف السوق هذا، «لا يمكن للمحكمة أن تستنتج في النهاية أن شركة آبل محتكرة بموجب قوانين مكافحة الاحتكار الفيدرالية أو قوانين الولاية»، وتابعت غونزاليس «ومع ذلك، أظهرت التجربة أن شركة آبل متورطة في سلوك مناهض للمنافسة بموجب قوانين المنافسة في كاليفورنيا». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"