عادي

العاهل المغربي يكلّف رئيس حزب «التجمع للأحرار» بتشكيل الحكومة

00:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
E-8gyDeWEAMXx0n

الرباط: (أ ف ب)

كلف العاهل المغربي محمد السادس، الجمعة، رئيس حزب «التجمع الوطني للأحرار» عزيز أخنوش، بتشكيل حكومة جديدة في المغرب بعد فوز حزبه بالانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وقال بيان لوزارة القصور الملكية، إن العاهل المغربي استقبل عزيز أخنوش بالقصر الملكي في فاس «وعينه رئيساً للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة»، مشيراً إلى أن هذا التعيين «طبقاً لمقتضيات الدستور، وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية» الأخيرة.

ويرتقب أن يجري أخنوش مشاورات مع الأحزاب الممثلة في البرلمان لتشكيل فريق حكومي جديد، لن يكون من ضمنه حزب «العدالة والتنمية» الذي أعلن اصطفافه في المعارضة.

وتصدر حزب «التجمع»، المصنف ضمن الصف الليبرالي، نتائج الانتخابات البرلمانية بحصوله على 102 مقعد من أصل 395. وجاء حزب الأصالة والمعاصرة ثانياً ب86 مقعداً، و«الاستقلال» ب81 مقعداً، بينما تهاوى حزب «العدالة والتنمية» الذي شكل الحكومة في البلاد لعقد، إلى المرتبة الثامنة بحصده 13 مقعداً، مقابل 125 في البرلمان المنتهية ولايته.

وكان أخنوش وزيراً للزراعة في الحكومة المنتهية ولايتها، وشغل هذا المنصب منذ عام 2007. وتولى حزبه سابقاً وزارات أساسية مثل الاقتصاد والمالية والصناعة والسياحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"