عادي
تستعد لاستقبال الملايين على رأسها «إكسبو 2020 دبي»

33 فعالية تستنفر قطاع المعارض والمؤتمرات في الإمارات

00:20 صباحا
قراءة 8 دقائق
1
إكسبو دبي بانتظار الزوار بعد 3 أسابيع
مركز أبوظبي للمعارض
إكسبو الشارقة
دبي - القسم الاقتصادي

يستعد قطاع المعارض والمؤتمرات في دولة الإمارات العربية المتحدة لموسم حافل من الفعاليات المتنوعة خلال الأشهر المقبلة، يتقدمها في المركز الأول، الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي» الذي يعقد على مدار 6 أشهر في الأول من أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري حتى نهاية مارس/آذار 2022، ويتوقع أن يستقبل أكثر من 25 مليون زائر.

وتأتي أكثر من 33 فعالية ومؤتمراً، استكمالاً لمشهد التعافي الذي يعيشه الاقتصاد المحلي بالتوازي مع رؤية القيادة الرشيدة لمرحلة ما بعد «كوفيد ـ 19»، وبرنامج التطعيم وخططها ضمن «مشاريع الخمسين» وجملة المبادرات والمحفزات التي أسهمت في نجاح هذه النقلة النوعية لتتربع الإمارات على صدارة المركز الأول عالمياً، من حيث تجاوز تحديات الجائحة والبدء بتطبيق أهدافها المستقبلية.

يحتضن مركز أبوظبي للمعارض خلال الأشهر القليلة المقبلة 9 من الفعاليات والمعارض والأنشطة التي تستقطب عشرات الآلاف من المشاركين والزوار ورجال الأعمال والمستثمرين، وتسهم في تعزيز مكانة العاصمة وجهة للأعمال والشركات وتتيح في الوقت ذاته، التعرف إلى الشركات والمعروضات، وبحث فرص التعاون بين الشركات المحلية ونظيراتها الأجنبية.

ويستعد مركز دبي التجاري العالمي للمساهمة في تعزيز التعافي الاقتصادي لإمارة دبي بعد الجائحة، مع افتتاح موسم حافل بالفعاليات العالمية والإقليمية اعتباراً من الأسبوع المقبل. فبعد أن تمكن المركز من وضع معايير عالمية جديدة لهذا القطاع في عام 2020 من خلال استضافته لسلسلة من الأحداث المتخصصة التي جمعت بين الحضور الفعلي والافتراضي، يضم موسم 2021 قائمة من 12 فعالية جديدة ذات حضور فعلي.

وتتضمن أجندة فعاليات «إكسبو الشارقة» للفترة المقبلة 12 حدثاً من المعارض التجارية الكبرى والمؤتمرات المرموقة في الدولة والمنطقة، من أبرزها المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، وملتقى الشارقة الدولي للراوي، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات، والمعرض الوطني للتوظيف، ومعرض التعليم الدولي، والدورة الثامنة من معرض الشارقة العقاري (إيكرس)، إلى جانب العديد من معارض قطاع التجزئة المتنوعة.

ويسهم قطاع المعارض والمؤتمرات المحلي بحصة جيدة من الناتج الوطني، ويلعب دوراً قوياً في تمثيل الدولة والترويج لمركزها الأيقوني بين الأسواق العالمية، مع استقطاب كبريات الشركات والمستثمرين والزوار من شتى بقاع الأرض، ليلمسوا ويشاهدوا بأعينهم لوحة النجاح والتقدم والتميز التي رسمتها قيادتنا الحكيمة في كيفية التعامل مع أصعب التحديات والأزمات، مع الحرص بالدرجة الأولى على مصلحة أبنائها من المواطنين والمقيمين والسياح. وخلال أيام قليلة تبدأ الإمارات استقبال ضيوفها لحضور مختلف الفعاليات والمعارض التي تقام بشكل مباشر مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

مركز أبوظبي للمعارض

ويحتضن مركز أبوظبي للمعارض خلال الأشهر القليلة المقبلة، مجموعة من الفعاليات والمعارض والأنشطة التي تستقطب مزيداً من المشاركين والزوار، وتسهم في تعزيز مكانة العاصمة وجهة للأعمال والشركات. وتقام فعاليات هذه الأحداث والمعارض بشكل مباشر، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، ما يتيح للجمهور زيارة هذه المعارض والتعرف إلى الشركات والمعروضات، وبحث فرص التعاون بين الشركات المحلية ونظيراتها الأجنبية.

ويتوقع أن تستقطب هذه المعارض مئات آلاف الزوار ورجال الأعمال والمستثمرين، ممن يهتمون بزيارتها والتعرف إلى الشركات المشاركة.

الصيد والفروسية

يستضيف «أبوظبي للمعارض» خلال الفترة من 27 سبتمبر حتى 3 أكتوبر القادم، فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، ويقام المعرض تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي الإمارات للصقارين.

الخدمة الوطنية

وتنطلق فعاليات الدورة الخامسة من «معرض توظيف مجندي الخدمة الوطنية» خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر القادم في مركز أبوظبي للمعارض.

«الدولي» للقوارب

وخلال الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر القادم، تنطلق فعاليات معرض أبوظبي الدولي للقوارب، وسيركز المعرض على القوارب وصيد الأسماك والرياضات المائية.

ويضم المعرض أحدث تجمع صناعي لليخوت الفاخرة والترفيه البحري وصيد الأسماك.

المجوهرات والساعات

وتنطلق فعاليات معرض المجوهرات والساعات في أبوظبي في الفترة من 26 إلى 30 أكتوبر القادم، وسيشهد المعرض مشاركة مئات العلامات التجارية التي تعرض أحدث مجموعاتها، وسيستقبل آلاف الزوار.

نجاح أبوظبي

وتقام فعاليات «معرض نجاح أبوظبي» في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر القادم، ويتوقع أن يستقبل أكثر من 16000 طالب في المرحلة الثانوية (تراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً) وأولياء أمورهم الباحثين عن الدراسات العليا.

وسيستضيف المعرض ممثلي أكثر من 150 جامعة ومؤسسة محلية ودولية. ويقدم العارضون في معرض نجاح، أحدث الدورات والبرامج التكنولوجية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والأتمتة، والروبوتات، والهندسة وغيرها.

معرض التوظيف

وخلال الفترة ذاتها يقام معرض التوظيف في عامه الخامس عشر، حيث يعتبر منصة التوطين الرائدة في دولة الإمارات، ويسعى لزيادة نسبة مواطني الدولة في القوى العاملة في القطاعين العام والخاص.

«الدولي» للبترول

وفي نوفمبر القادم، يحتضن مركز أبوظبي للمعارض، فعاليات معرض أبوظبي الدولي للبترول خلال الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر، حيث يعتبر المنصة العالمية الأهم التي تجمع صناع القرار والشركات في هذا القطاع المهم، حيث يتوقع مشاركة ما يفوق 2000 شركة عاملة في المجال.

«فيف ميا»

وتنطلق فعاليات الدورة الثالثة من «معرض فيف ميا» المعني بمنتجات الألبان والأسماك والدواجن والبيض، والماشية والعجول والماعز والإبل خلال الفترة من 23 إلى 25 نوفمبر 2021، ويتوقع مشاركة ما يقارب 400 شركة من 40 دولة، واستقطاب ما يصل إلى 8000 زائر.

سيال الشرق الأوسط

ويحتضن مركز أبوظبي للمعارض أيضاً، فعاليات «معرض سيال الشرق الأوسط» خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر القادم، حيث يعتبر الحدث الأسرع نمواً، ويهتم بالضيافة والمأكولات والمشروبات، وتقام خلال نفس الفترة فعاليات معرض أبوظبي للتمور.

مركز دبي التجاري

ويستعد مركز دبي التجاري العالمي للمساهمة في تعزيز التعافي الاقتصادي لإمارة دبي بعد الجائحة، وذلك مع افتتاح موسم حافل بالفعاليات العالمية والإقليمية اعتباراً من الأسبوع المقبل. فبعد أن تمكن المركز من وضع معايير عالمية جديدة لهذا القطاع في عام 2020 من خلال استضافته لسلسلة من الأحداث المتخصصة التي جمعت بين الحضور الفعلي والافتراضي، يضم موسم الفعاليات الجديدة قائمة واسعة من الفعاليات الجديدة ذات الحضور الفعلي مثل «جيتكس جلوبال 2021».

جيتكس جلوبال

وينطلق موسم المعارض في مركز دبي التجاري العالمي الذي يضم 12 فعالية كبرى مع «معرض الخمسة الكبار»، أضخم فعالية في قطاع البناء والتشييد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يعقد بين 12 و15 سبتمبر، و«معرض ومؤتمر غازتك 2021»، والمؤتمر والمعرض الفني السنوي لجمعية مهندسي البترول، من 21 إلى 23 سبتمبر، ومعرض سيملس الشرق الأوسط يومي 29 و30 سبتمبر، الذي يركز على أحدث التوجهات والعوامل المؤثرة في السوق والحلول التكنولوجية التي ترسم ملامح قطاع المدفوعات والتكنولوجيا المالية والتجزئة والتجارة الإلكترونية، علاوة على «عالم الجمال الشرق الأوسط» أضخم معرض تجاري عالمي تشهده المنطقة في قطاع الجمال بنسخته الـ25 في الفترة، ما بين 5 و7 أكتوبر المقبل.

ويستضيف «جيتكس جلوبال» أبرز فعاليات المنطقة في مجالات التكنولوجيا والشركات الناشئة، بعد نجاحه العام الماضي في العودة الآمنة إلى الفعاليات المباشرة، إلى جانب فعاليات قمة الذكاء الاصطناعي. ويستضيف المركز أيضاً قمة «مستقبل البلوك تشين» في الفترة ما بين 17 و20 أكتوبر المقبل، فيما يفتح المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية أبوابه للمرة الأولى أمام مجتمع الفضاء العالمي، لتكون الإمارات أول دولة عربية تستضيف المؤتمر منذ انطلاقته الأولى عام 1950 في الفترة ما بين 25 و29 أكتوبر تحت شعار «الإلهام والابتكار والاستكشاف لخدمة البشرية»، علاوة على «جلفود للتصنيع»، المعرض الإقليمي الأكبر من نوعه في قطاع معالجة وتعبئة وتغليف المأكولات والمشروبات، بين 7 و9 نوفمبر المقبل.

مستقبل البلوك تشين

وتزامناً مع انطلاق النسخة العاشرة من «مؤتمر الإمارات الدولي لأمراض المسالك البولية» الذي تنظمه جمعية الإمارات لأمراض المسالك البولية بين 10 و14 نوفمبر، تستعرض النسخة الـ41 من مؤتمر الجمعية الدولية للمسالك البولية، برنامجها العلمي المتقدم الذي وضعته اللجنة المعنية بالبرامج العلمية لدى الجمعية.

ويعد «معرض أراب لاب+» من أبرز الفعاليات السنوية المختصة في قطاع المختبرات والتحليلات العالمية، ويقام في الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر المقبل، بهدف استقطاب نخبة الخبراء العلميين والمستخدمين النهائيين وأخصائيي المنتجات والتكنولوجيا.

ويعتبر «معرض المرور الخليجي» الذي يعقد ما بين 6 و8 ديسمبر 2021 أضخم المعارض التي تشهدها المنطقة في مجال المرور وتكنولوجيا النقل، حيث يسلط الضوء على أنظمة النقل الذكية والتقنيات الذكية، فيما يقام «أوتوميكانيكا دبي»، أكبر معرض تجاري دولي لسوق خدمات السيارات بعد البيع في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في نسخته الـ18 من 14 إلى 16 ديسمبر المقبل، إلى جانب أجندة زاخرة بما يزيد على 40 فعالية مرموقة.

إكسبو الشارقة

ويستعد «مركز إكسبو الشارقة» لاستقبال موسم حافل بالفعاليات التي ينظمها ويستضيفها في الأشهر القادمة من العام الجاري، وتشمل 12 معرضاً اقتصادياً وتجارياً وثقافياً تبدأ أولى فعالياتها في الأول من سبتمبر، وتختتم آخرها في الأول من يناير 2022 المقبلين، استكمالاً لنشاطات المركز الذي شهد أحداثاً متنوعة خلال الأشهر السبعة الماضية.

وتتضمن أجندة فعاليات «إكسبو الشارقة» للفترة المقبلة، عدداً من المعارض التجارية الكبرى والأحداث المرموقة في الدولة والمنطقة من أبرزها «المنتدى الدولي للاتصال الحكومي»، و«ملتقى الشارقة الدولي للراوي»، و«معرض الشارقة الدولي للكتاب»، و«معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات»، و«المعرض الوطني للتوظيف»، و«معرض التعليم الدولي»، والدورة الثامنة من معرض الشارقة العقاري (إيكرس)، إلى جانب العديد من معارض قطاع التجزئة المتنوعة.

ويحتضن «مركز إكسبو الشارقة» خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر، النسخة الثامنة من معرض الشارقة العقاري (إيكرس) بتنظيم من دائرة التسجيل العقاري وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، ممثلة بمجموعة عمل قطاع العقارات في الشارقة، ويشهد المعرض سنوياً مشاركة عدد كبير من الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال التطوير العقاري والمقاولات، ومواد البناء والوسطاء العقاريين.

معرض الشرق الأوسط

ويطل المركز على عشاق المعدن الأصفر بعودة جديدة لمعرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات بدورته الـ48 في أكتوبر المقبل، وقد رسخ هذا الحدث الذي ينظمه «إكسبو الشارقة» بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، مكانته الكبيرة كمنصة رائدة وموثوقة لإطلاق أحدث التوجهات في مجال تصميم الساعات والمجوهرات الفاخرة من كل أنحاء العالم، حيث يتم خلاله عرض أحدث طرز المشغولات من الذهب، من أكبر البيوت والمصنعين في العالم.

«الوطني» للتوظيف

كما سيشهد المركز خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر المقبل انطلاق «المعرض الوطني للتوظيف» في نسخته الـ 23 الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الدولة، ويقدم فرص توظيف للخريجين من أبناء الدولة، كما يركز على تمكين الكوادر الوطنية الواعدة والتدريب والتطوير المهني، الذي يتزامن مع انطلاق النسخة الـ17 من معرض التعليم الدولي، ويعد أحد أبرز الأحداث الأكاديمية التي تحظى باهتمام عشرات الآلاف من الطلبة سنوياً، لاختيار برامج التعليم العالي، والحصول على المنح الدراسية والتعرف إلى متطلبات القبول في أهم الجامعات الوطنية والأجنبية.

الدولي للكتاب

ويستضيف المركز في نوفمبر الحدث الأضخم من نوعه على مستوى المنطقة المتمثل في «معرض الشارقة الدولي للكتاب» الذي تشرف على تنظيمه هيئة الشارقة للكتاب، ويحفل المعرض سنوياً بآلاف الفعاليات الثقافية، إضافة إلى العديد من الأنشطة المخصصة لجميع أفراد العائلة، ويستضيف في دوراته المتتالية نخبة من كبار الشخصيات والمؤلفين والكُتّاب والأدباء والشعراء والمثقفين العرب والأجانب. وتتضمن أجندة المركز أيضاً تنظيم 6 معارض متخصصة في الأزياء والإلكترونيات والمفروشات، بهدف دعم قطاع التجزئة وتحفيز حركة المبيعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"