عادي

أفغانيات منقبات ينظمن تجمّعاً مؤيداً ل«طالبان»

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
تظاهرة نسائية لمنقبات تاييدا لطالبان امس في كابول(أ.ب)

تجمعت بضعة مئات من الأفغانيات المنقبات في مدرج بجامعة كابول، أمس السبت، تعبيراً عن دعمهن لنظام «طالبان» الجديد الذي تثير سياسته تجاه المرأة القلق داخل البلاد كما في خارجها.
لوحت النساء اللواتي يبلغ عددهن 300 امرأة، ومعظمهن يرتدين نقاباً أسود اللون بأعلام طالبان وهن يستمعن إلى متحدثات قدمن للدفاع عن إجراءات النظام الجديد.

دفاع عن طالبان

في مدرج جامعة الشهيد رباني، انتقدت متحدثات تعاقبن على المنصة النساء اللواتي تظاهرن مؤخراً في البلاد للمطالبة باحترام حقوقهن. كما دافعن عن الحكومة الجديدة التي حظرت التظاهرات - إلا بتصريح من وزارة العدل.وطلبت المتظاهرات التصريح وحصلن عليه من الجامعة.

نساء ضد النساءوقالت أولى المتحدثات: «نحن ضد هؤلاء النساء اللواتي يتظاهرن في الشوارع ويعتبرن أنهن يمثلن المرأة الأفغانية».

وقالت طالبة أخرى تدعى شبانة عمري إنها تؤيد سياسة «طالبان» بأن ترتدي جميع النساء الحجاب.

واعتبرت أن اللواتي لا يضعن الحجاب يسئن إلينا جميعاً.

ورأت سمية، من جهتها، أن الوضع تحسن منذ عودة «طالبان». وقالت: «لن نرى بعد الآن السافرات»، مضيفة: «ستكون النساء بأمان. نحن ندعم حكومتنا بكل قوتنا».

لا يمثلنناوبعد الانتهاء من إلقاء الكلمات، سارت المتظاهرات في الشارع وهن يلوحن بلافتات كُتب عليها «النساء اللواتي غادرن أفغانستان لا يمكن أن يمثلننا» و«نحن راضيات عن موقف وسلوك المجاهدين» في اشارة الى حركة «طالبان».ارتدى عدد قليل من المتظاهرات البرقع، الذي كان إلزامياً إبان فترة حكم «طالبان» الأولى بين الأعوام 1996 و2001، وارتدت كثيرات قفازات سوداء، وفق ما شاهد مراسلو وكالة «فرانس برس».

ذكرى سيئةولا يزال السكان والمجتمع الدولي يتذكرون عندما وصلت الحركة إلى السلطة أول مرة؛ إذ لم يكن حينها يُسمح للنساء بالدراسة أو العمل. منذ 15 أغسطس، وعدت الحركة باحترام حقوق النساء، وأعلنت أنه يمكنهن الدراسة في الجامعات، شرط ارتداء العباءة والنقاب وفصل الذكور عن الإناث في الصفوف الدراسية وإن بستار.

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"