عادي

«كتّاب الإمارات» يستأنف نشر مجلة «دراسات»

23:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أصدر اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات العدد 44 من مجلته المحكّمة «دراسات» والتي يرأس تحريرها الباحث والكاتب الإماراتي الدكتور حمد بن صراي، وجاء العدد زاخراً بالدراسات والمقاربات وعروض الكتب، حيث افتتح العدد دراساته بقلم د. تامر إبراهيم العسكري، بعنوان (أنواع الحَجْر الصّحّي في القرن التاسع عشر: دراسة تاريخيّة وثائقيّة) تبعتها دراسة بعنوان (النقد التاريخي لدراسات الاستعمار عن الخليج أوائل القرن العشرين) لـ د. يحيى محمد أحمد، كما تطرقت الدراسات إلى تجدد اللغة العربية للدكتور مصطفى أحمد عبد العليم بعنوان (من عوامل تجدد اللغة العربية في العصر الحديث)، وعن الأمثال العامية تحدث د. محمد العمارتي عن (الأمثال العامية الأندلسية بين التصورين: العربي/ والاستعرابي) كما شمل قسم الدراسات بحثاً بعنوان (إرهاصات نشأة الجيش العُماني في الفترة 1913-1931م) بقلم د. بهية بنت سعيد العذوبية.

أما في قسم المقاربات فقد تناول العدد (التبرير بالمرويات في رواية أجمل حكاية في العالم لميسلون هادي) بقلم عقيل عبد الحسين، و(بلاغة السخرية في تراثنا العربي) للدكتور هشام بنشاوي، وكتب د.عمّار العسّاف مقاربة بعنوان (الفكاهة الناقدة في مقامات بديع الزمان الهمذاني)، وكتبت جمانة طه مقاربة بعنوان (الموروث اللغوي في المثل الشعبي العربي: المثل السوري أنموذجاً).

وفي عروض الكتب كتب د. رسول محمَّد رسول عن (فلسفة هيدغر وكانط.. في تأويل السؤال عن الشيء)، ومن جانبه قدم د.محمد عديل عبد العزيز قراءة في كتاب: «القصيدة المغترِبة في الشعر الإماراتي المعاصر».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"