عادي
دراسات: اللقاحات تقي من الإصابة الشديدة الناجمة عن «دلتا»

136 ألف إصابة ب «كورونا» و1000 وفاة يومياً في أمريكا

01:27 صباحا
قراءة 3 دقائق

(أ.ب) حاكم تكساس الجمهوري غريغ أبوت
تطعيم في مركز في هيوستن بولاية تكساس (أ.ب)

أكدت السلطات الصحية الأمريكية، أن خطر الوفاة جراء «كوفيد- 19» ينخفض ب11 مرة، واحتمال نقل المصابين إلى المستشفيات بعشر مرات في أوساط الأشخاص الذين تلقوا كامل جرعات اللقاحات المضادة.

وجاءت البيانات من ثلاثة أبحاث جديدة نشرتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، وأكدت جميعها فاعلية لقاحات «كوفيد- 19» في منع حدوث أي مضاعفات شديدة حال الإصابة بالوباء.

ولأسباب لا تزال غير مفهومة بشكل جيد، تشير البيانات إلى أن لقاح موديرنا وفّر درجة أعلى من الوقاية في ظل انتشار المتحورة دلتا.

وقالت مديرة المراكز روشيل والينسكي للصحفيين: «كما أظهرنا في دراسة تلو الأخرى، اللقاحات فعالة».

3 دواع ل«المعززة»

حددت كاثرين أوبراين، مسؤولة اللقاحات والمناعة بمنظمة الصحة العالمية، أن هناك بالفعل ثلاثة أسباب وراء الرغبة في إعطاء جرعة إضافية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ومتغيراته.

وقالت إن السبب الأول هو إذا كانت هناك فئة من الأشخاص لم تستجب بشكل كافٍ لأول جرعتين؛ حيث إن بعض المعلومات الواردة للمنظمة أفادت بأنه ربما يكون من الضروري تلقي الأشخاص، الذين يعانون نقص المناعة، جرعة ثالثة.

وأضافت أن السبب الثاني هو أن تبدأ المناعة، التي اكتسبها الشخص نتيجة تلقي التطعيم، في التضاؤل والتدهور بمرور الوقت. ولكن في الواقع، تُظهر الأدلة الآن أن اللقاحات تصمد بشكل جيد للغاية فيما يتعلق بالحماية من المرض الشديد أو الحالة التي تستدعي تلقي العلاج في المستشفى أو حتى الوفيات.

أما السبب الثالث، فهو أن يكون أداء اللقاحات أقل أو غير كافٍ ضد بعض المتغيرات المثيرة للقلق التي ظهرت مؤخراً.

السماح باستخدام» فايزر» للأطفال

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن المتوسط اليومي للإصابات ب«كوفيد- 19» في الولايات المتحدة بلغ، في أحدث إحصاء لفترة سبعة أيام، 136 ألف إصابة ووفاة أكثر من ألف مريض في المتوسط.

وقال مصدران مطلعان إن كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة يرون أنه قد يتم السماح باستخدام لقاح فايزر المضاد لمرض «كوفيد- 19» للأطفال من سن الخامسة حتى سن 11 عاماً بحلول نهاية أكتوبر.

أثار إعلان الرئيس جو بايدن، أن التطعيم ضد «كوفيد- 19» سيكون إلزامياً قريباً لثلثي العمال الأمريكيين، غضباً بين الجمهوريين الذين يعتزمون إطلاق إجراءات ضد الإدارة الديمقراطية. لم ينتظر الجمهوريون في مجلس النواب أن ينهي الرئيس خطابه ليعلنوا أن قراره «يشبه إلى حد كبير الدكتاتورية».

وقال الرئيس الديمقراطي: «صبرنا، لكن صبرنا بلغ حدوده». فبعد أشهر من محاولة إقناع مواطنيه بالتطعيم، أحياناً بعرض مكافآت للإقبال عليه، اعتمد ساكن البيت الأبيض نبرة مختلفة تماماً للإعلان عن «استراتيجيته» الجديدة: جعل التطعيم إلزامياً لنحو 100 مليون شخص أمريكي. وأضاف متوجهاً إلى 80 مليوناً لم يلقحوا بعد «كان علينا جميعاً دفع ثمن رفضكم».وتدفق سيل من ردود الفعل الغاضبة من المحافظين المطالبين ب«الحرية»، مصحوبة بتهديدات بالملاحقة القضائية.

وقال حاكم تكساس الجمهوري غريغ أبوت، إنه وقع على أمر تنفيذي «يحمي حق التكساسيين في موقفهم من التطعيم ضد كوفيد». وقالت زعيمة الحزب الجمهوري رونا مكدانيل إن الحزب سيلاحق هذه الإدارة لحماية الأمريكيين وحرياتهم.

وقال مايك بنس نائب الرئيس السابق لدونالد ترامب: إن هذه «ليست الطريقة التي ينتظر الأمريكيون من مسؤوليهم المنتخبين التحدث إليهم بها».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"