عادي

الإمارات تقدم 184 مليون درهم لدعم أفغانستان

19:37 مساء
قراءة 3 دقائق
1

تعهدت دولة الإمارات بتنفيذ مشاريع إنسانية مباشرة في أفغانستان بقيمة 184 مليون درهم (50 مليون دولار أمريكي). وجاء هذا التعهّد خلال مشاركة أحمد بن علي الصايغ، وزير دولة، في الاجتماع الوزاري لدعم الوضع الإنساني في أفغانستان، والذي ترأسه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.

أكد الصايغ التزام دولة الإمارات ووقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني الشقيق، حيث تتابع دولة الإمارات الوضع في أفغانستان وتواصل دعمها للجهود الدولية الهادفة إلى بناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة للشعب الأفغاني.

وصرح الصايغ بأن دولة الإمارات لطالما قدمت يد العون والمساعدة لأفغانستان، وكجزء من التزام راسخ تجاه شعب أفغانستان، قدمت أكثر من 6.2 مليار درهم (1.7 مليار دولار أمريكي) مساعدات خلال السنوات الماضية، تركزت بشكل أساسي على توفير الغذاء، والخدمات الصحية، والمياه، والصرف الصحي، والإسكان، والتعليم، مع التركيز بشكل خاص على النساء والأطفال. 

ومنذ بداية شهر سبتمبر/ أيلول الحالي تم تقديم أكثر من 285 طناً من المواد الغذائية والطبية العاجلة عبر تدشين جسر جوي إنساني شهد حتى اليوم تسيير 12 طائرة لتلبية احتياجات الأسر الأفغانية في ظل الأوضاع الراهنة. 

كما قامت دولة الإمارات خلال الشهر الماضي بإجلاء أكثر من 40 ألف شخص من الأفغان والرعايا الأجانب، إذ تستضيف مدينة الإمارات الإنسانية حالياً آلاف العائلات الأفغانية مؤقتاً، إلى أن تنتقل إلى وجهاتها النهائية.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات أرسلت إلى أفغانستان، أمس الاثنين، طائرة تحمل على متنها 30 طناً من المساعدات الطبية والغذائية والإغاثية.

وكانت الأمم المتحدة نظمت مؤتمراً للمساعدات في جنيف، امس الاثنين، في مسعى لجمع أكثر من 600 مليون دولار لأفغانستان، محذرة من أزمة إنسانية في البلد الآسيوي بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم.

وحتى قبل سيطرة «طالبان» على كابول الشهر الماضي، كان نصف السكان - أو 18 مليون فرد - يعتمدون على المساعدات. وحذر مسؤولون في الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة من أن العدد مرشح للزيادة بسبب الجفاف ونقص السيولة والغذاء.

وزادت الضغوط على برامج الأمم المتحدة نتيجة التوقف المفاجئ لمنح أجنبية بمليارات الدولارات عقب انهيار الحكومة الأفغانية، وما تلاه من انتصار حركة طالبان.

حضر مؤتمر جنيف مسؤولون كبار في الأمم المتحدة على رأسهم الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريس، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وعشرات من ممثلي الحكومات ومنهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس.

إلى جانب ذلك، ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن وزارة الخارجية قولها، امس الاثنين، إن روسيا تخطط لإرسال مساعدات غذائية وطبية إلى أفغانستان قريباً.(وكالات)

«خيرية محمد بن راشد» ترسل 60 طن مساعدات

أرسلت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، 4 طائرات نقلت 60 طناً من المواد الغذائية إلى مطار العاصمة الأفغانية كابول، لتوفير الاحتياجات الغذائية الضرورية للشعب الأفغاني الشقيق بالتعاون مع الجناح الجوي بدبي.

وقال إبراهيم بو ملحة مستشار سمو حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية، ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية: إن الجسر الجوي الإنساني الذي أقامته المؤسسة يأتي استكمالاً لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وتتويجاً للتنسيق القائم بين المؤسسة والجناح الجوي بدبي في العمل الإغاثي والإنساني، لتقديم المساعدات العاجلة واستمرارها للشعب الأفغاني، لتجاوز الأزمة الراهنة وتخفيف المعاناة عنهم. وأضاف إن كمية المواد التي نقلتها الطائرات حتى الآن بلغت 60 طناً من المواد الغذائية الأساسية، حيث يعاني الشعب الأفغاني من شح فيها، مؤكداً أن الجسر مستمر لنقل كميات أخرى من المواد الغذائية والطبية الضرورية التي وفرتها المؤسسة إلى كابول. وأعرب عدد من المسؤولين الأفغان عن بالغ شكرهم وتقديرهم لجهود الإمارات الإنسانية والمساعدات المقدمة للشعب الأفغاني، مؤكدين أهمية هذه المساعدات في الوقت الراهن، لتجاوز الأزمة التي تجتاح أفغانستان حالياً.

ولدى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، العديد من المشاريع الإنسانية والخيرية في أفغانستان، تشمل تشييد قرية للمعاقين مكونة من 200 منزل وأربعة مساجد ومدرستين ومركز تسوق وعيادة صحية ومركز تدريب مهني ودار زايد للأيتام في ولاية قندهار التي تم اعتمادها كمدرسة ثانوية تحتوي على 7 فصول دراسية وسكناً للطلاب مع المرافق، ومسجداً وصالة لتدريب الأيتام على صناعة السجاد. وقامت المؤسسة بحفر عدد من الآبار الأرتوازية لمياه الشرب وتجهيزها بالمضخات والتمديدات اللازمة وبناء أحواض لري المساحات الزراعية استفادت منها مناطق عدة. وبلغ الحفر في بعض الآبار إلى عمق 100 متر. (وام)

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"