عادي

الشركات تراهن عى مشاريع الـ 50 لطفرة جديدة بالإنشاءات

00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
جناح حيد الإمارات

دبي: حمدي سعد
أعربت شركات مشاركة في النسخة الـ 42 لمعرض الخمسة الكبار الذي انطلقت فعالياته أمس حضورياً في مركز دبي التجاري العالمي، عن تفاؤلها بحصول نمو كبير لقطاع الإنشاءات في الإمارات في 2021 وما بعده، لاسيما بعد جائحة «كوفيد-19» وانطلاق الحدث الدولي إكسبو 2020 دبي ومع إطلاق مبادرات ومشاريع الـ 50. وأكدوا أن سوق مواد البناء يشهد عودة للطلب تتراوح نسبتها بين 30 و 70%، مقارنة بـ2020، مدعوماً بإطلاق مناقصات ومشاريع جديدة من قبل الحكومة والقطاع الخاص، فيما تتصدر المواد المستدامة الطلب، بفعل توجهات دولة الإمارات، لتعزيز الاستدامة والحفاظ على الموارد.

أشادت الشركات بتوجه حكومة الإمارات إلى إطلاق مزيد من مشاريع البنية التحتية وغيرها من المشاريع التي من شأنها رفع معدلات الطلب على مواد البناء بشكل عام.

تفاؤل بالسوق

وتسلط شركة حديد الإمارات خلال مشاركتها بمعرض الخمسة الكبار 2021 الضوء، على آخر تطورات صناعة الحديد والصلب في الدولة، ومجموعة منتجات الشركة المتنوعة والجديدة ذات الجودة الفائقة، وخططها المستقبلية، وتسهيلاتها الداعمة لقطاع البناء، وإنجازات الشركة على مستوى التميز التشغيلي والتنافسية، إضافة إلى دور الشركة في دعم الجهود الوطنية لتنويع بنية الاقتصاد، وتعزيز نموذج الاقتصاد المستدام القائم على المعرفة والابتكار.

توفير إمدادات موثوقة من الحديد

وقال المهندس سعيد غمران الرميثي، الرئيس التنفيذي لشركة حديد الإمارات: «يعد قطاع البناء أكبر القطاعات المساهمة في استهلاك منتجات الصلب بنسبة تصل إلى 92%، وعليه فإن تطورات هذا القطاع الاستراتيجي تحدد مسبقاً التوجهات المستقبلية لأسواق الصلب».

وأضاف الرميثي: «تسهم الشركة بشكل كبير في دعم قطاع البناء والتشييد في الدولة من خلال توفير إمدادات موثوقة ومستدامة من منتجات الحديد، والحفاظ على توازن السوق المحلي، وتوفير أفضل الأسعار لحديد التسليح، حيث قمنا بخفض أسعار حديد التسليح (8-32 ملم) بمقدار 348 درهم /طن تسليم شهر سبتمبر ليبلغ 2610 دراهم مقارنة بـ 2956 درهماً لتسليم أغسطس. ونظراً للجهود التي تبذلها الشركة فإن أسعار حديد التسليح في الإمارات هي من ضمن الأسعار الأقل على المستويين الإقليمي والعالمي».

تعزيز التصدير

وقال محمد العباري، نائب أول الرئيس التنفيذي للتسويق لشركة حديد الإمارات في تصريح صحفي على هامش المعرض: كان 2020 صعباً لكن 2021 بدأت الأمور تعود إلى حد ما من حيث الطلب، ولاسيما مع انطلاق مشاريع ومبادرات الـ 50 وإكسبو الذي دعم قطاع الإنشاءات إلى حد كبير.

وأضاف أن حديد الإمارات تصدر حالياً منتجاتها إلى ما يزيد على 50 دولة مقارنة بنحو 40 سوقاً العالم الماضي، بسبب سعي الشركة لإيجاد أسواق جديدة بصورة مستمرة.

وأكد العباري أن حديد الإمارات متفائلة بالسوق، حيث شهدنا عودة المشاريع وارتفاعاً في الطلب على الحديد محلياً وخليجياً وعالمياً، ونأمل أن يكون الربع الرابع من 2021 والربع الأول من 2022 أفضل.

مناقصات جديدة

وقال محمد زين، مدير المبيعات في شركة نافكو: بدأنا نشهد عودة لطرح المناقصات بالمشاريع الحكومية والخاصة خلال 2021 بنسبة تصل إلى 70%، مقارنة بـ2020، الذي كان عاماً جيداً للشركة كذلك رغم الجائحة، وذلك بدعم من مبادرات حكومة الإمارات لنمو الاقتصاد الوطني.

وأضاف زين إن مشاريع الـ 50 وإكسبو عززتا الطلب المحلي على مواد البناء والمعدات في الإمارات، فيما يتوقع أن يصل حجم سوق معدات البناء في الإمارات إلى ملياري دولار عام 2021 بفعل الطلب على تنفيذ المشاريع الجديدة.

وأوضح زين أن شركة نافكو تصنع منتجاتها بنسبة 90% داخل الإمارات وتصدرها إلى العديد من دول العالم، فيما توجد بمقرات خاصة في 15 دولة حول العالم، وتوجد منتجاتها تحت شعار صنع في الإمارات في عشرات الدول.

نمو الطلب

من جانبه قال المهندس محمد حبيب، مدير المبيعات لدى «راك ثيرم لأنظمة الأنابيب الهندسية: في بداية 2021 شهدنا نمواً كبير في الطلب على المنتجات التي تصنعها الشركة من الإمارات إلى السوق المحلي، بالإضافة إلى طلب كبيراً من السعودية ومصر والمغرب خاصة وإن الشركة تصدر نحو 70% من منتجاتها إلى الأسواق الخارجية «45 دولة حول العالم»». وأضاف حبيب، أن معرض إكسبو مثّل الداعم الأكبر لقطاع الإنشاءات والصناعات المرتبطة به خلال الفترة الماضية، ونتوقع نمو 40% في مبيعات الشركة هذا العام مقارنة بـ 2020.وأشار حبيب إلى أن حصة الشركة من السوق المحلي تصل إلى نحو 60% بالنسبة لقطاع الأنابيب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"