عادي

«البيئة» تعزز سلامة المنتج الزراعي المحلي بقرار

تطوير كفاءة مراكز الفحص والحجر
01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
عبدالله بلحيف

دبي:«الخليج»

ضمن استراتيجيتها لتعزيز أمن واستدامة الغذاء، وتطبيقها حزمة من الإجراءات والمبادرات واعتماد التشريعات للارتقاء بجودة وتصنيف الغذاء المتداول في السوق المحلي والمنتج المحلي، أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة قراراً وزارياً بشأن تعزيز سلامة المنتج الزراعي المحلي.

ويهدف القرار إلى تعزيز سلامة المنتج الزراعي المحلي وفقاً للتشريعات السارية، خصوصاً متطلبات المواصفة القياسية الإماراتية UAE.S MRL 1 2019 بشأن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية وتحديثاتها.

ويشمل نطاق تطبيق القرار المزارع المحلية، وأسواق الخضار والفواكه ومنافذ البيع ومحال بيع التجزئة، والمنشآت الصناعية الغذائية أو التحويلية لإنتاج المواد الغذائية.

وقال الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة: «إن الوزارة ضمن استراتيجية عملها التي أعلنت عنها خلال الفترة الماضية لتعزيز مستويات سلامة الغذاء وضمان تداول غذاء أمن وفق أفضل المعايير العالمية، عملت خلال الفترة الماضية على تطبيق باقة متكاملة من الإجراءات شملت اعتماد تشريعات داعمة لأمن الغذاء، ومنها قانون سلامة الغذاء، كما عززت كفاءة مراكز الفحص والحجر في منافذ الدولة لضمان سلامة إرساليات الغذاء الواردة للدولة عبر زيادة الكادر الفني المؤهل، وتطوير مستوى التقنيات المستخدمة وفق أحدث التكنولوجيات العالمية، وتوسعة الطاقة الاستيعابية لبعض مراكز الحجر».

وأضاف: «وضماناً لسلامة المنتج الزراعي المحلي أصدرت الوزارة قراراً وزارياً يحدد اشتراطات ومتطلبات والتزامات استخدام المبيدات ومستوى المتبقيات الخاصة بها».

وأشار إلى أن القرار سيساهم بشكل كبير في تعزيز تنافسية المنتج الزراعي المحلي، وزيادة ثقة المستهلكين في السوق المحلي فيه وإقبالهم عليه، كما سيعزز فرص تنافسيته في الأسواق الخارجية، عبر ضمان التزامه بأعلى معايير الصحة والسلامة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"