عادي

«الطاقة الدولية» تتوقع تعافي الطلب بواقع 1.6 مليون برميل في اليوم في أكتوبر

15:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مقر وكالة الطاقة الدولية في فيينا (وكالات)
قالت وكالة الطاقة الدولية (الثلاثاء) إن توزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 من شأنه إطلاق الطلب على النفط الذي تأثر بقيود الجائحة لاسيما في آسيا، وذلك بعد تراجع الطلب العالمي على مدار ثلاثة أشهر.
وكتبت الوكالة ومقرها باريس في تقرير النفط الشهري «بدأت تظهر بالفعل مؤشرات على انحسار إصابات كوفيد ومن المتوقع الآن أن يتعافى الطلب بواقع 1.6 مليون برميل يومياً في أكتوبر/ تشرين الأول ويواصل النمو حتى نهاية العام».
وخفضت الوكالة توقعاتها للطلب على النفط في أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول بنحو 600 ألف برميل في اليوم بفعل قيود على الحركة في الصين وجنوب شرق آسيا.
وتوقعت الوكالة تعافياً قوياً في السوق من الربع الأخير من العام مشيرة إلى «طلب كامن قوي واستمرار التقدم في برامج اللقاحات».
لكن انتشار السلالة دلتا للفيروس في الأشهر الأخيرة دفع الوكالة، لتقليص توقعات نمو الطلب للعام كاملاً بواقع 105 آلاف برميل يومياً، بينما رفعت تقديراتها للعام المقبل بواقع 85 ألف برميل.
وقالت الوكالة إن الأضرار التي سببها الإعصار أيدا لمركز إنتاج النفط على الساحل الأمريكي على خليج المكسيك أدت لأول تراجع للإمدادات العالمية في خمسة أشهر وقدرت الفاقد من الإمدادات بسبب الإعصار بحوالي 30 مليون برميل تقريباً.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"