عادي

انتعاش ملحوظ في أرباح شركات التأمين بالإمارات

تقرير «إيه إم بيست» لقطاع الأسواق
00:08 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

وفقاً لتقرير جديد صادر عن «إيه إم بيست»، شهد النصف الأول من عام 2021 انتعاشاً ملحوظاً في الأرباح ومستويات رأس المال الإجمالية في سوق شركات التأمين المدرجة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مقارنةً بما كان عليه الوضع قبل 12 شهراً.

ويشير «تقرير إيه إم بيست لقطاع الأسواق» بعنوان «شركات التأمين المدرجة في الإمارات العربية المتحدة تحقق أرباحاً وانتعاشاً في رأس المال»، إلى أن أداء سوق التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة ككل تمكن من الصمود أمام ظروف الاقتصاد الكلي الصعبة والمنافسة الشديدة.

بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة في أسواق التأمين نحو 15.1 مليار دولار أمريكي للنصف الأول من العام 2021، ما يشكّل نمواً بنسبة 6%. وفي الوقت نفسه، بلغ صافي الأرباح 1.14 مليار درهم مقارنة ب 949 مليون درهم في الأشهر الستة الأولى من العام 2020. وقد شهدت الأرباح التشغيلية نمواً على الرغم من زيادة نسبة الخسائر على مستوى السوق، وكانت مؤشراً على أداء استثماري أقوى مقارنة بالنصف الأول من العام 2020.

ولا تزال ظروف السوق في الإمارات العربية المتحدة صعبة، لا سيما في قطاعات التأمين على السيارات والتأمين الطبي الأساسية، التي تمثل جزءاً كبيراً من محافظ شركات التأمين المحتفظ بها. وقد تعزز أداء الاكتتاب لعام 2020 بسبب تأثيرات جائحة «كوفيد-19»، المتمثّل في انخفاض وتيرة مطالبات التأمين على السيارات والمطالبات الطبية، وبالتالي، تلتزم «إيه إم بيست» الحذر بشأن توقعات عام 2021 بأكمله. وعلى وجه الخصوص، لا تزال هناك إمكانية لارتفاع نسبة الخسارة في النصف الثاني من العام مع عودة المطالبات إلى طبيعتها في مجال الأعمال التجارية المكتتبة بطريقة تنافسية التي تبقى مجالاً ينبغي مراقبته.

 

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"