عادي

بايدن يحذر من عزل حاكم كاليفورنيا وتولية «نسخة» من ترامب

16:08 مساء
قراءة 3 دقائق
Untitled-1
كاليفورنيا - أ ف ب
حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، ناخبي كاليفورنيا من احتمال وصول شخصية على نمط سلفه دونالد ترامب إلى منصب حاكم ولايتهم في حال صوّتوا لصالح عزل الديمقراطي جافن نيوسوم، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة مواجهة مشكلة الاحترار العالمي بعدما أتت حرائق كارثية على مساحات شاسعة في الولاية.
وتجري ولاية كاليفورنيا خامس قوة اقتصادية في العالم، استفتاء كلفته 280 مليون دولار لتقرير مصير الحاكم نيوسوم، في مبادرة أطلقها جمهوريون غاضبون من قواعد فرض الكمامات وتدابير الإغلاق الرامية للحد من تفشي كوفيد.
وقال بايدن أمام حشد في لونغ بيتش: «إما أن تبقوا على جافن نيوسوم كحاكم لكم، أو أن يأتيكم دونالد ترامب جديد».
وتابع: «يجب أن يكون الخيار واضحاً تماماً. لديكم حاكم يملك ما يكفي من الشجاعة لتولي القيادة».
ويعد لاري إلدر منافس نيوسوم الأبرز، وهو نجم إذاعي يميني أعرب عن دعمه علناً لترامب، الذي لم يكن يحظى بشعبية في كاليفورنيا. ويتصدر إلدر، المحامي الأسود، استطلاعات الرأي متقدماً على 46 منافساً. وأمام الناخبين مهلة حتى مساء الثلاثاء لتسليم بطاقة اقتراع سيسألون فيها أولاً، إن كانوا يوافقون على الإطاحة بنيوسوم، وثانياً عن الشخصية التي يعتقدون أنها الأمثل للحلول مكانه.
ويحتاج نيوسوم إلى غالبية ضئيلة للمحافظة على منصبه. لكن في حال صوتت الأكثرية لعزله، فستحكم الشخصية التي تحصل على أكبر عدد من الأصوات بغض النظر عن حجم الغالبية التي تحققها، المدة المتبقية من ولايته وهي 16 شهراً.
ويشعر الجمهوريون، بالغضب حيال قواعد الإغلاق التي فرضها نيوسوم، ورأوا أنها أبقت أطفالهم خارج المدارس من دون أي دواع، وخنقت الأعمال التجارية الصغيرة.
واكتسبت حملة عزله زخماً، بعدما انتشرت صوره، وهو يتناول العشاء في مطعم فخم، في خرق للقواعد التي وضعها نفسه.
وبعد بداية صعبة، يبدو أنه نجح الآن في تحويل مسار الاستفتاء ليصب في مصلحته مع ازدياد زخم حملته بتقدّم إلدر كخصمه الأبرز، ما منحه فرصة لاستهدافه عبر تصويره على أنه نسخة عن ترامب.
وجاءت زيارة بايدن إلى لوس أنجلوس في ختام يوم توجّه فيه إلى ولايات في غرب الولايات المتحدة في جولة لتسليط الضوء على مخاطر التغير المناخي. وتعاني المنطقة موجة جفاف قاسية خلّفت مساحات واسعة من الأراضي الجافة، والمعرّضة لخطر نشوب حرائق. وأتت النيران على آلاف الكيلومترات المربّعة.
ويسعى بايدن، الذي التقى عناصر إطفاء في أيداهو، قبل التحليق فوق مناطق احترقت شمالي كاليفورنيا، لتسويق مشروع قانون بعدة تريليونات الدولارات لتحديث البنى التحتية لتكون أكثر قدرة على التكيّف مع التغيّر المناخي.
وقال: «كل دولار ننفقه من أجل التكيّف يوفّر ما يصل إلى ستة دولارات مستقبلاً، عندما لا ينتشر الحريق التالي بشكل واسع إلى هذا الحد. تنقذ هذه الاستثمارات الأرواح». وأضاف: «عندما أفكر بالتغيّر المناخي، لا أفكر بالكلفة، بل بفرص العمل ذات الدخل الجيّد التي نستحدثها. لكن أفكر أيضاً بالوظائف التي نخسرها بسبب تأثر سلاسل الإمداد والصناعات، لأننا لم نتحرّك بقدر كاف من الشجاعة».
وقال بايدن لعناصر الإطفاء في أيداهو: «الحقيقة أن لدينا مشكلة احترار مناخي عالمي»، مكرراً ما اتفقت عليه تقارير علمية أكدت بأن الأنشطة البشرية تؤثر في المناخ. وأفاد: «لن تعود الأمور إلى ما كانت عليه. لا يمكن إعادة البناء ليعود كل شيء إلى سابق عهده». وقال بايدن أمام حشد قرب ساكرامنتو، عاصمة ولاية كاليفورنيا، «عليكم التفكير بشكل أوسع..التفكير المحدود وصفة للكوارث. سنكافح تغيّر المناخ».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"