عادي
جنوب إفريقيا تعلن نيتها إطلاق «جواز التلقيح»

بايدن يعلن خطوات جديدة لإبطاء انتشار فيروس «كورونا»

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين
جنول افريقيون في كيب تاون ينتظرون تلقي جرعة اللقاح المضاد لكوفيد 19(أ.ب)

أظهرت مؤشرات فيروس كورنا أمس الاثنين، إصابة أكثر من 224.63 مليون نسمة ب«كوفيد 19»، على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و805677.

موقف وبائي خطر

أغلقت مدينة بوتيان الصينية في إقليم فوجيان دور العرض وصالات الألعاب الرياضية و مداخل ومخارج الطرق السريعة وطلبت من السكان عدم المغادرة في إطار مكافحتها لتفشٍ جديد محلي من كوفيد-19. وذكر التلفزيون المركزي الصيني أمس الاثنين أن الموقف الوبائي في المدينة «خطر ومعقد» ومن المرجح ظهور حالات جديدة بالمناطق السكنية وفي المدارس والمصانع. وأرسلت سلطات الصحة الوطنية فريقاً من الخبراء إلى المدينة التي يقطنها نحو 3.2 مليون نسمة.

خطوات أمريكية جديدة

قال كبير أطباء الولايات المتحدة فيفيك مورثي إن الرئيس جو بايدن سيعلن خطوات جديدة لإبطاء انتشار كوفيد-19 قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. ولم يحدد مورثي ماهية تلك الخطوات.وفي حديثه لشبكة (سي.إن.إن)، دافع مورثي عن جهود بايدن لتوسيع نطاق التطعيم في الولايات المتحدة. وقال «سيكون هناك المزيد من الإجراءات التي نواصل العمل عليها، وخصوصاً على الجبهة العالمية».

قال بايدن الخميس الماضي إنه سيُطالب بتطعيم الموظفين الاتحاديين ضد كوفيد-19، كما سيفرض على أصحاب الشركات الكبرى طلب تطعيم الموظفين أو إجراء فحوص لهم على نحو منتظم.

تخفيف القيود في جنوب إفريقيا

قال سيريل رامابوسا رئيس جنوب إفريقيا في خطاب أذاعه التلفزيون إن بلاده ستخفف قيود كوفيد-19 وتقلل ساعات حظر التجول على مستوى البلاد اعتباراً من يوم أمس الاثنين بعد تراجع الإصابات في الموجة الثالثة.ودعا رامابوسا الناس إلى الإقبال على التطعيم قائلاً إن هناك جرعات كافية للجميع لكن لم يحصل على الجرعات كاملة سوى سبعة ملايين فقط من بين أكثر من 60 مليون نسمة. كما أكد رامافوزا نيته إطلاق «جوازات تلقيح» ضد كوفيد. وشدد على أن تطعيم السكان البالغين هو السبيل لإعادة فتح الاقتصاد بالكامل وتجنب موجة رابعة من فيروس كورونا.

تطعيم إلزامي في اليونان

قررت السلطات اليونانية إلزام كل العاملين غير المطعّمين بتقديم نتيجة فحص أسبوعي للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا من عدمها. ويلزم الإجراء العاملين غير الملقّحين في القطاعين الخاص والعام تحمل كلفة الفحص. وفي المقابل سيعفى الملقحون من الفحص بشرط الحصول على شهادة رسمية تفيد بتلقيهم جرعتي اللقاح المضاد لكوفيد 19 بالكامل.

استمرار إغلاق أكبر مدن نيوزيلندا

أعلنت السلطات النيوزيلندية أمس الاثنين أن إغلاق أوكلاند أكبر مدن البلاد سيستمر. وقالت رئيسة الوزراء جاسندا أردن إن الإغلاق المشدد سيستمر لمنع تفشي السلالة المتحورة دلتا.

بريطانيا تلغي تعاقدها على لقاح فالنيفا

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الفرنسية - النمسوية فالنيفا أمس الاثنين في بيان أنها تلقت من الحكومة البريطانية «إشعاراً بإلغاء» اتفاق توريد لقاحها القادم ضد كوفيد-19. وأشار المختبر الذي طلبت منه بريطانيا 100 مليون جرعة لعام 2021-2022، إلى أن «العقد يتضمن بنداً يسمح للحكومة البريطانية بفسخه. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"