عادي

تاريخ الخط العربي في معرض المصاحف برأس الخيمة

20:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
موزة المسافري في المعرض

رأس الخيمة- حصة سيف

نظمت جمعية نهضة المرأة في رأس الخيمة، بالتعاون مع المركز الثقافي الإبداعي التابع لوزارة الثقافة والشباب في الإمارة، معرض المصاحف القديمة النادرة للخطاط علي الحمادي، بحضور موزة المسافري، مديرة المركز الثقافي الإبداعي.

تضمن المعرض مقتنيات الخطاط علي الحمادي من المصاحف القديمة التي يعود تاريخ أقدمها لما قبل أربعمئة عام، كما تضمن الأدوات التي يستخدمها الخطاط في عمله، مثل الأدوات الخشبية متعددة الأحجام، والأحبار المختلفة، ومحافظ الأقلام الفضية والخشبية، ومن أسماء الأقلام المعروضة والمخصصة للخط العربي، قلم السلاية أو المعدن، وهو المخصص لكتابة نسخ المصاحف، وقلم الطومار نسبة إلى ورق الطومار التركي، وقلم الجاوة والأبانوس، والدسفولي، وقلم البيلي والهندام.

وقدم الحمادي على هامش المعرض، ورشة تعريفية بأشهر الخطاطين القدامى المعروفين على مدار تاريخ الخط العربي، كما قدم ورشة خط عربي، بخط النسخ وخط الديوان الجلي. وأكد الحمادي، أن تعلم مهارات وفن الخط العربي تحتاج إلى سنوات من الدراسة، مشيراً إلى أنه أمضى قرابة العشرين عاماً في تعلم أبرز أنواع الخط العربي، وكل نوع من الخطوط العربية يحتاج إلى دراسة تصل إلى أربع سنوات مثل تعلم خط النسخ.

.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"