عادي
«نيكولاس» تتجه إلى ساحل ولاية تكساس الأمريكية

شنغهاي تعلق الدراسة والطيران مع اقتراب «تشانتو»

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
أمطار في شنغهاي قبل وصول الإعصار«تشانتو» من البر الصيني(أ.ب)

ألغت السلطات في شنغهاي والمناطق الساحلية المجاورة لها رحلات الطيران، وأوقفت المدارس وقطارات الأنفاق مع اقتراب الإعصار «تشانتو» من الصين، بعدما غمرت مياهه جزيرة تايوان.

تحذير برتقالي

وذكرت سلطات مدينة شنغهاي في منشور على حسابها الرسمي بموقع «ويتشات» أن شدة العاصفة، التي تصحبها رياح بسرعة تزيد على 170 كيلومتراً في الساعة، قد تراجعت، لكنها توقعت هبوب رياح قوية وسقوط أمطار غزيرة على المناطق الساحلية. وأصدرت مصلحة الأرصاد الجوية إنذاراً برتقالياً، أي المستوى الثاني الأكثر ارتفاعاً في الصين قبل الأحمر. وشهد شرق تايوان أول أمس الأحد، رياحاً قوية وأمطاراً غزيرة ناجمة عن الإعصار. وضرب تشانتو الساحل الشرقي لتايوان عبر حدوده الخارجية، لكن مركز العاصفة بقي في البحر فيما كانت تتجه نحو الشمال بحسب الأرصاد الجوية.

نيكولاس

اجتاحت العاصفة المدارية نيكولاس خليج المكسيك في طريقها إلى الشريط الساحلي لولاية تكساس الأمريكية حيث يتوقع أن تضرب اليابسة في وقت مبكر صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بعد أسبوعين من اجتياح الإعصار إيدا المناطق الساحلية في ولاية لويزيانا المجاورة. وأصدرت السلطات تحذيرات من ارتفاع أمواج المد إلى مستويات خطيرة على امتداد 70 ميلاً بجنوب تكساس. وقال المركز الوطني للأعاصير إنه من المتوقع أن تصحب العاصفة نيكولاس، وهي العاصفة الرابعة عشرة في موسم أعاصير الأطلسي هذا العام، أمطار غزيرة على الولاية الواقعة بجنوب الولايات المتحدة قد تصل إلى 20 بوصة في بعض المناطق.

لقي ما لا يقل عن 14 شخصاً مصرعهم، وأصيب ثلاثة آخرون في صاعقة ضربت الجبال في شمال غربي باكستان. ووقع الحادث في منطقة تورغار بإقليم خيبر بختنخوا، والتي تشهد منذ الأربعاء الماضي تساقط أمطار موسمية غزيرة وانهيارات أرضية. وقال المتحدث باسم الإقليم كمران بانغاش لوكالة فرانس برس إن «14 شخصاً على الأقل من العائلة نفسها قتلوا بعدما ضربت صاعقة منزلين مجاورين». وقال إن بين القتلى خمسة أطفال وأربع نساء.

تعتبر الأمطار الموسمية التي تستمر من يونيو/حزيران إلى سبتمبر/ أيلول ضرورية لري المحاصيل وتأمين احتياطي المياه في شبه القارة الهندية. لكن في كل عام، تتسبب الأمطار الغزيرة في ضحايا ودمار.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"